Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/03/2008 G Issue 12948
الثلاثاء 03 ربيع الأول 1429   العدد  12948
القطاع يخسر 400مليون دولار منذ سيطرة حماس
مليون وخمسمائة ألف غزاوي يكابدون أهوال الاحتلال والفقر والحصار

مكتب «الجزيرة» - غزة - من بلال أبو دقة

أكدت اللجنة الشعبية الفلسطينية لمواجهة الحصار على قطاع غزة أن إجمالي الخسائر المباشرة للحصار المفروض على قطاع غزة على كافة النواحي والقطاعات وإغلاق المعابر التجارية والبرية منذ تسعة أشهر، بلغ 400 مليون دولار أمريكي، شمل كافة القطاعات منذ سيطرة حركة حماس منتصف حزيران - يونيو الماضي وحتى نهاية شهر شباط - فبراير الماضي ..

وأوضح تقرير صادر عن اللجنة الشعبية الفلسطينية أن الخسائر المباشرة تقدر بحوالي 48 مليون دولار شهرياً، و تتوزع على قطاع الصناعة بمعدل 16مليون دولار شهرياً بنسبة 34 في المائة، وعلى قطاع الزراعة بمعدل 10 مليون دولار شهرياً بنسبة 20 في المائة، وعلى القطاعات الأخرى، التجارة والإنشاءات والخدمات والصيد بمعدل 22 مليون دولار شهرياً بنسبة 45 في المائة.

وأكد المهندس جمال الخضري ، رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار والنائب المستقل في المجلس التشريعي، أن الشعب الفلسطيني في غزة ( مليون ونصف مليون ) يعيش في مثلث خطير: الاحتلال، الفقر، الحصار.. وفي كلمته لآلاف المحتشدين في فعالية جماهيرية في فيينا بالنمسا ضد الحصار والعدوان في قطاع غزة، أكد الخضري على أن قطاع غزة يعيش في حصار وإغلاق شامل، ومنع مغادرة المواطنين والمرضى، ووضع إنساني وصحي واقتصادي متدهور، ومنع إمداد غزة بالوقود وتقليص كمية الكهرباء.

وكان تحالف من كبرى المنظمات الإنسانية وحقوق الإنسان قال في تقرير نشره الأسبوع الماضي: إن غزة تعيش أسوأ وضع إنساني على الإطلاق منذ بدء الاحتلال الإسرائيلي عام 1967م. ووفقاً للتقرير فإن حصار غزة أدى إلى زيادة رهيبة في معدلات الفقر والبطالة إلى جانب تدهور ملحوظ في الخدمات التعليمية والصحية .. وتقف شبكات المياه والصرف الصحي على مسافة قريبة من انهيار وشيك وكذا المستشفيات مع انقطاع للكهرباء يستمر 12 ساعة يومياً.




















 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد