Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/03/2008 G Issue 12948
الثلاثاء 03 ربيع الأول 1429   العدد  12948
واشنطن تعتبر استئناف الاستيطان الإسرائيلي غير مناسب ولندن تؤكد بأنه غير قانوني
تهدئة ضمنية بين إسرائيل وحماس وإعلان الصفقة قريباً

رام الله - غزة - القدس - مراسلو (الجزيرة) - واشنطن - الوكالات- لندن - طلال الحربي

لليوم الثالث على التوالي.. استمرت أمس الاثنين تهدئة ضمنية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) تمهيداً لاتفاق لوقف إطلاق النار قد يتم التوصل إليه بوساطة مصرية..

إلا أن إسرائيل نفت رسمياً وجود أي مفاوضات مباشرة أو غير مباشرة مع حماس.

وتحدث الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الاثنين في عمان عن اتفاق مبدئي للتهدئة بين إسرائيل وحركة حماس موضحاً أنه قد يتم الإعلان عن صفقة في هذا الشأن في الأيام القادمة. وقال عباس: قلنا لا بد من وقف العمليات بالكامل وفق ما يلي: أن توقف حماس الصواريخ.. وبالمقابل أن تتوقف إسرائيل عن الهجوم على قطاع غزة والضفة الغربية.

وأضاف يوجد مبدئياً اتفاق على هذا. وتابع هذه هي الصفقة التي يمكن أن نسمع عنها خلال الأيام القليلة القادمة.

وأوضح عباس أن الاتفاق الذي يتم التداول به يتضمن أيضاً تخفيف الحصار مبدئياً على قطاع غزة بالذات وفتح المعابر الأخرى، مثل معبر كرم أبو سالم ومعبر كارني (المنطار) ومعبر ايريز ثم نفكر ونعمل في ما بعد على فتح معبر رفح حسب اتفاق عام 2005م.

وتقوم القاهرة بمهمة التفاوض مع حماس كون إسرائيل ترفض إجراء أي اتصال بهذه الحركة التي تعتبرها منظمة إرهابية في حين قطع عباس كل جسور التواصل مع الحركة الإسلامية منذ سيطرت على قطاع غزة بالقوة في حزيران - يونيو.

وقال سفير مصر السابق في إسرائيل محمد بسيوني لوكالة فرانس برس أمس الاثنين: إن مصر تعتزم طرح مبادرة شاملة (على الطرفين) تتضمن التهدئة وضبط الحدود بين مصر وقطاع غزة ورفع الحصار وكذلك تبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس التي تحتجز الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط منذ حزيران - يونيو 2006م.

وفي غزة أكد رئيس الوزراء الفلسطيني المقال إسماعيل هنية في بيان صادر عن رئيس الوزراء عزم حكومته على مساعدة مصر في التوصل إلى تهدئة متبادلة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

من جانبه نفى رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت وجود أي مفاوضات مع حركة حماس توصلاً إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال أولمرت: ليس هناك اتفاق ولا مفاوضات، لا مباشرة ولا غير مباشرة، مؤكداً أنه إذا توقفت (صواريخ) القسام عن ضرب سكان سديروت وصواريخ غراد عن ضرب مدينة عسقلان.. عندها لن يكون لدى إسرائيل أي سبب لقتال المنظمات الإرهابية في غزة.

على صعيد ذي صلة أعربت الولايات المتحدة عن أسفها أمس لاستئناف إسرائيل بناء وحدات سكنية في إحدى مستوطنات الضفة الغربية، واصفة هذه الخطوة بغير المناسبة، كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية شون ماكورماك والذي أكد أنه غير مناسب.

كما أعربت بريطانيا عن قلقها من قرار مجلس الوزراء الإسرائيلي ببناء 750 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة جيفات زئيف في الضفة الغربية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية في لندن: تثير قلقنا التقارير الواردة بشأن خطط إسرائيل للبناء في مستوطنة جيفات زئيف.. لقد أثرنا مخاوفنا تجاه هذه التقارير الأخيرة مع وزارة الخارجية الإسرائيلية، وشددنا على أننا نعتبر ذلك لا يساعد أبداً، وخصوصاً في الوقت الذي يجدر بالإسرائيليين والفلسطينيين التركيز فيه على التطبيق الكامل لالتزاماتهم بموجب المرحلة الأولى من خارطة الطريق، والتي تتضمن تجميد بناء المستوطنات، بما في ذلك النمو الطبيعي للمستوطنات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد