Al Jazirah NewsPaper Tuesday  11/03/2008 G Issue 12948
الثلاثاء 03 ربيع الأول 1429   العدد  12948
وكالة الإغاثة الدولية توزع الطعام لأكثر من 4 ملايين شخص
الرئيس موجابي يعترف لأول مرة بوجود مجاعة في زيمبابوي

هراري - جوهانسبرج - (د. ب. أ)

اعترف رئيس زيمبابوي روبرت موجابي لأول مرة بوجود مجاعة في بلاده. ونقلت صحيفة (صنداي ميل) الحكومية الأسبوعية عن موجابي القول: (هناك مجاعة في البلاد ونقص في الغذاء).

جاء ذلك في سياق تصريحات لموجابي خلال حضوره تجمعاً مطلع الأسبوع الحالي بمنطقة بلومتري التي يضربها الجفاف بغرب زيمبابوي رداً على طلبات لحاكمة المنطقة أنجلينا ماسوكو وبعض الموظفين المحليين بالحزب الحاكم الذين (ناشدوا) موجابي ب(ضمان التوزيع السريع للغذاء في الإقليم الذي ينفد الطعام من سكانه). ويقول المراقبون إن اعتراف موجابي يمثّل (سابقة)، حيث دأب رئيس زيمبابوي على نفي التقارير التي تواترت حول وجود مجاعة في بلاده ووصفها بأنها (دعاية غربية).

وكان موجابي تهرَّب في معرض رده على سؤال حول النقص الحاد في محصول الذرة وهو السلعة الرئيسية في زيمبابوي خلال مقابلة عام 2006 بالقول: (لدينا كميات كبيرة من البطاطس).

ولم يعترف موجابي بوجود نقص في الغذاء بالمناطق الواقعة غرب زيمبابوي التي يضربها الجفاف بشدة فحسب وإنما أكد وجود ذلك أيضاً بمناطق أخرى في شرق البلاد أيضاً. يشار إلى أن منظمات الإغاثة الدولية تأخذ على عاتقها توزيع الطعام لما يقرب من أربعة ملايين شخص.

ويخشى الخبراء من حدوث مجاعة غير مسبوقة في زيمبابوي لا سيما بعدما تعرضت البلاد لموسم صيفي شهد مستوى قياسياً في هطول الأمطار ما أدى إلى غرق المحاصيل وأعقب ذلك قرابة شهر من الجفاف تزامن مع موسم زراعة الذرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد