Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/03/2008 G Issue 12949
الاربعاء 04 ربيع الأول 1429   العدد  12949
في كتاب للحائز على نوبل في الاقتصاد جوزف ستيغليتز:
حرب العراق ستكلِّف الأمريكيين ثلاثة آلاف مليار دولار

بغداد - (ا. ف. ب)

أعلن الأمريكي جوزف ستيغليتز الحائز على جائزة نوبل للاقتصاد أن الحرب على العراق ستكلّف الأمريكيين ما لا يقل عن ثلاثة آلاف مليار دولار (3 تريليونات).

وفي كتابهما بعنوان (حرب الثلاثة آلاف مليار دولار)، قال ستيغليتز وليندا بيلمس من جامعة هارفرد، إن (كلفة العمليات العسكرية الأمريكية - دون الأخذ بالاعتبار المصاريف على المدى الطويل مثل معالجة المحاربين القدامى - تخطت كلفة حرب فيتنام التي استمرت 12 عاماً وتمثّل أكثر من ضعف ما كلّفته الحرب في كوريا).

وهذا التقدير يفوق بكثير تقدير مكتب الميزانية في الكونغرس الأمريكي الذي اعتبر أن المصاريف المرتبطة بالحروب التي شنتها الولايات المتحدة ستصل إلى ما بين 1200 و1700 مليار حتى العام 2017م.

وبعد خمس سنوات على الحرب في العراق، سترتفع المصاريف الأمريكية المخصصة للحرب إلى أكثر من 12.5مليار دولار شهرياً في العام 2008 مقابل 4.4 مليارات دولار في 2003م.

ومع الحرب على أفغانستان، ستصل المصاريف إلى 16 مليار دولار شهرياً أي الميزانية السنوية للأمم المتحدة، حسب ما أوضح ستيغليتز وبيلمس في كتابهما. وأوضحا أن إدارة بوش تسقط من حساباتها عدة عوامل أساسية: العلاوات التي تدفع لجذب المجندين في الجيش وكلفة التغطية الصحية للمحاربين القدامى والنفقات التي تدفع لعائلات الجنود القتلى وتحديث التجهيزات على الأرض وما إلى هنالك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد