Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/03/2008 G Issue 12949
الاربعاء 04 ربيع الأول 1429   العدد  12949
جنود يعانون من الدمل والإسهال واضطربات صحية
الاشتباه بتسليم متعهد مياهاً ملوثة للجيش الأمريكي في العراق

واشنطن - (أ ف ب)

جاء في تقرير للمفتش العام في وزارة الدفاع الأمريكية نشر الاثنين أن عشرات الجنود الأمريكيين الذين أصيبوا بوعكة صحية في العراق قد يكونون استعملوا مياهاً ملوثة لم يتم التأكد من نظافتها كان قدمها أحد المتعهدين الرئيسيين الذين يعملون مع الجيش.

وجاء في التقرير أن جنوداً ينتشرون في خمسة مواقع عسكرية مختلفة عانوا من دمل والتهابات جلدية وإسهال واضطرابات صحية أخرى بسبب استعمالهم لمياه غير معدة للشرب للاستحمام أو لغسل الثياب.

واكتشف المفتش العام في وزارة الدفاع الأمريكية مشكلات في نوعية المياه بين 2004 و2006 في خمس قواعد عسكرية بينها ثلاثة تتسلم مياهاً غير معدة للشرب من شركة (كي بي ار) التي كانت تابعة لشركة هاليبورتون المتعاقدة مع الجيش الأمريكي لتأمين الأكل والغسل والإقامة والمحروقات للقوات الأمريكية في العراق. وأشار التقرير إلى أنه من المتعذر ربط وبطريقة مؤكدة زيادة المشكلات الصحية لدى الجنود بهذه المياه. ومع ذلك، فإن المياه التي كانت تؤمنها الشركة الأمريكية (لا تتلاءم مع المعايير الصحية).

وأوضح التقرير أن (المتعهدين الذين يقدمون المياه سلموا القوات المسلحة الأمريكية مياهاً غير مراقبة وخطيرة) قبل أن تأخذ الشركة الأمريكية إجراءات تصحيحية في العام 2006م.

ومن ناحيته، رفض المتحدث باسم (كي بي آر) هيثر براون الاثنين ما جاء في التقرير وأكد أن استقدام ومعالجة المياه التي يستعملها الجنود وطاقم كي بي آر تفي بالمعايير العسكرية والتعاقدية وحتى تزيد عنها.

أما المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل فأشار إلى أنه استناداً إلى التقرير (لا يوجد أي دليل على أن المياه تسببت بالأمراض التي عانى منها الجنود) وأنه (منذ العام 2006 كانت كل كميات المياه التي قدمت للجيش تفي بمعايير) النوعية المطلوبة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد