Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/03/2008 G Issue 12949
الاربعاء 04 ربيع الأول 1429   العدد  12949
استطلاع: التأييد لإجراءات متشددة بحق إيران يتقلص
سجن أمريكي من أصل إيراني لمحاولته شراء أسلحة لحساب إيران

لوس انجليس-لندن:وكالات:

أعلن مصدر قضائي في كاليفورنيا (غرب) أن حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات وخمسة أشهر صدر بحق أمريكي من أصل إيراني حاول شراء نحو مئة ألف مسدس حربي من صنع إسرائيلي لتصديرها إلى إيران.

وفي آب - أغسطس الماضي، وجهت المحكمة الفدرالية في لوس أنجليس إلى سيد مصطفى مغلوبي (50 عاما) تهمة انتهاك الحظر الأمريكي المفروض على بلده الأصلي.

واعتقل مغلوبي مطلع العام 2007 بعد أن أبلغ طرفا ثالثا لم يفصح عنه هويته الشرطة بمحاولة شرائه الأسلحة. وأوضحت المحكمة أن المتهم كان أعرب عن نيته شراء نحو مئة ألف مسدس حربي ونظارات للرؤية الليلية وعلى أن يتم إرسالها إلى إيران عبر دبي (الإمارات العربية المتحدة).

من جانب آخر قال مسؤولون عن استطلاع للرأي أمس الثلاثاء أن التأييد لتوجيه ضربات عسكرية أو فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي تقلص في أكثر من نصف الدول التي شملها استطلاع دولي.

ويأتي الاستطلاع الذي أجرته الخدمة العالمية لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) في الوقت الذي تكثف فيه الدول الكبرى ضغوطها على إيران بسبب برنامجها النووي الذي تقول طهران إن أغراضه سلمية ولكن الغرب يشتبه في أنه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية. ومع أن الاستطلاع أجري بين نهاية أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي ويناير كانون الثاني إلا أن غالبية المقابلات أجريت بعد نشر تقرير مخابراتي أمريكي في ديسمبر كانون الأول الماضي خلص إلى أن طهران أوقفت برنامج التسلح النووي في عام 2003م. وأضعف التقرير الأمريكي من زخم مساع لفرض عقوبات أشد على إيران على الرغم من أن مجلس الأمن بالأمم المتحدة أصدر قرارا جديدا للعقوبات في الأسبوع الماضي، ووجد الاستطلاع أن التأييد لفرض عقوبات اقتصادية أو توجيه ضربة عسكرية

إلى إيران تقلص في 13 من بين 21 دولة مقارنة باستطلاع مماثل في عام 2006م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد