Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/03/2008 G Issue 12949
الاربعاء 04 ربيع الأول 1429   العدد  12949
تشمل عشرة مجالات في مقدمتها التمويل وتسهيل الإجراءات الحكومية
تعاون بين السياحة وصندوق المئوية لدعم المنشآت الصغيرة

«الجزيرة» - عبدالكريم الشمالي

وقع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء صندوق المئوية أمس الأول الاثنين مذكرة تعاون بين الهيئة والصندوق تهدف إلى دعم تمويل طلبات المستثمرين في المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة، وذلك بمقر فندق الفور سيزن بالرياض.

وأكد سمو الأمير سلطان بن سلمان على أهمية هذه الاتفاقية ودورها في تعزيز التعاون بين الهيئة والصندوق بما يحقق أهدافهما الاجتماعية والاقتصادية.

وقال: إن الاتفاقية تهدف في المقام الأول إلى دعم المنشآت السياحية الصغيرة والمتوسطة وتوفير بيئة استثمارية آمنة ومشجعة للقطاع الخاص. وذلك انطلاقاً من مبدأ الشراكة الذي تنتهجه الهيئة العليا للسياحة في علاقتها مع الجهات المختلفة في القطاعين العام والخاص باعتبار قطاع السياحة من الركائز الأساسية التي تستند عليها قطاعات التنمية الأخرى من أجل تحقيق التنوع في الاقتصاد الوطني، وذلك من خلال توفير فرص وظيفية للمواطنين وتفعيل مشاركتهم في قطاع السياحة، وتحفيز القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال.

وأبان الأمين العام للهيئة ان هذه الاتفاقية تشمل عشرة من مجالات العمل المشترك يأتي في مقدمتها دعم المشاريع السياحية بالتمويل وتقديم خدمات الإرشاد وتسهيل الإجراءات الحكومية المختلفة، والقيام بتأهيل وتدريب المستفيدين من القروض المقدمة للمشاريع السياحية في صندوق المئوية مع تقديم المشورة الفنية والإدارية لصاحب المشروع السياحي، وإعداد وتطوير قائمة بالمشاريع السياحية الصغيرة والمتوسطة التي تتمتع بدعم ومزايا الصندوق وفقا لشروطه وضوابطه، ومعاملة المشاريع السياحية بأولوية في الدعم عن المشاريع الأخرى ووفقاً لنظام المسار السريع المقرر بالصندوق.

كما تتضمن الاتفاقية قيام الهيئة العليا للسياحة بتزويد صندوق المئوية بمعلومات مفصلة عن المشاريع الاستثمارية السياحية بشكل مستمر للتعريف بها، والمشاركة في تقييم المشروعات السياحية القائمة والعمل على تطويرها، ودعم تبني الهيئة العليا للسياحة لبرنامج التسويق السياحي المشترك، وإنشاء قاعدة بيانات مشتركة بين الهيئة والصندوق يتضمن معلومات عن المستثمرين في المشاريع السياحية، وتنظيم لقاءات ومحاضرات تثقيفية خاصة بأفضل أساليب إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمشاكل التي تواجهها وكيفية علاجها، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال تنمية وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

من جانبه قال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبد الله بن عبد العزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس أمناء صندوق المئوية: إن مذكرة التعاون الموقعة بين صندوق المئوية والهيئة العليا للسياحة هي إحدى الشراكات الإستراتيجية التي يحرص عليها صندوق المئوية لتنمية الاقتصاد المحلي ولدعم الشباب السعودي من الجنسين، حيث الفرصة كبيرة ومتاحة للشباب لبدء مشاريعهم الصغيرة والموجهة تجاه القطاع السياحي.

وأضاف أن الصندوق بما له من خبرة رائدة في مجال دعم شباب الأعمال فإنه يسعى لتكوين تحالفات وشراكات مع مختلف الجهات، خصوصا تلك التي تسعى لتأسيس برامج وأفكار حيوية ينتج منها إضافة فعلية للوطن ولأبنائه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد