Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/03/2008 G Issue 12949
الاربعاء 04 ربيع الأول 1429   العدد  12949
109 دولارات رقم قياسي جديد للنفط

لندن - رويترز

ارتفع سعر الخام الأمريكي الخفيف متجاوزاً 109 دولارات للبرميل في المعاملات الآجلة أمس الثلاثاء ليسجل مستوى قياسياً جديداً لليوم الخامس على التوالي بفضل قوة العوامل الأساسية للعرض والطلب في الأجل الطويل وتدفق استثمارات الصناديق على السلع الأولية.

وسجل الخام الأمريكي أعلى مستوياته عند 109.20 دولارات قبل أن يتراجع قليلا. وقالت وكالة الطاقة الدولية أمس الثلاثاء إن الطلب العالمي على النفط سيقل عن المتوقع هذا العام بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الدول الصناعية وارتفاع الأسعار إلى مستويات قياسية. وقالت أيضا في تقريرها الشهري عن سوق النفط إن إمدادات النفط ستزيد نحو مليون برميل يوميا عن الطلب في الربع الثاني في أعقاب قرار منظمة أوبك ابقاء الانتاج دون تغيير.

وأضافت الوكالة التي تقدم المشورة للدول الصناعية في قضايا الطاقة أن الاستهلاك العالمي سيبلغ نحو 87.5 مليون برميل يومياً هذا العام أي أقل نحو 80 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق. وخفضت الوكالة تقديرها للطلب في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية نحو 190 ألف برميل يوميا. وقال لورانس ايجلز رئيس شعبة صناعة النفط وأسواقه بالوكالة لرويترز (يوجد تعديل نزولي كبير في الطلب في الدول الصناعية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد