Al Jazirah NewsPaper Wednesday  12/03/2008 G Issue 12949
الاربعاء 04 ربيع الأول 1429   العدد  12949
عادم الديزل يدمر وظائف المخ

أمستردام - قنا

قال باحثون هولنديون إن استنشاق عادم الديزل يؤدي إلى استجابة اجهادية في المخ قد تنطوي على آثار مدمرة على المدى الطويل على وظيفة المخ. ووجدت دراسات سابقة جسيمات صغيرة للغاية من السخام او جسيمات في غاية الصغر يمكنها الدخول من الانف والتوجه إلى المخ، لكن هذه هي المرة الاولى التي يظهر فيها الباحثون تغيراً في نشاط المخ. وقال المشرف على فريق البحث بول بورم من جامعة (زويد) (لا يمكننا الا التكهن بما قد تسببه هذه الآثار من جراء التعرض المستمر للهواء الملوث الذى نلاقيه في المدن المزدحمة حيث قد تكون مستويات مثل هذه الجسيمات من الدخان الاسود مرتفعة للغاية، يمكن تصور ان الاثار على المدى الطويل للتعرض للجسيمات الناجمة عن عادم المركبات ربما تعرقل وظيفة المخ المعتادة ومعالجة المعلومات).

ووضع بورم وفريقه10 متطوعين في غرفة مليئة بعادم من محرك ديزل لمدة ساعة واحدة وراقبوا موجات المخ باستخدام التخطيط الكهربائي للدماغ ووجد ان مستوى العادم مشابه لذلك الذى وجد على طريق مزدحم او في مربض سيارات.

وبعد 30 دقيقة اظهرت انماط موجات المخ استجابة اجهادية مشيرة إلى التغيرات في عملية المعلومات في لحاء المخ (القشرة الدماغية). وهناك حاجة لمزيد من البحث لتحديد الاثر السريري لهذا الاجهاد وما اذا كان له على المدى طويل اثرعلى الذكاء الشفهي وغير الشفهي أو على قدرات الذاكرة.

وتبدو هذه النتائج مؤشراً آخر للجسيمات الدقيقة التي توجد في عوادم المرور التي قيل من قبل انها ترتبط بمعدلات متزايدة من الامراض التنفسية والأمراض المتصلة بالأوعية الدموية للقلب.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد