Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/03/2008 G Issue 12950
الخميس 05 ربيع الأول 1429   العدد  12950
فيما وصل معدله إلى 7% يناير الماضي.. السياري:
التضخم في المملكة سيتراجع في النصف الثاني من 2008

الجزيرة - رويترز

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) حمد السياري تراجع معدل التضخم في المملكة في النصف الثاني من العام وذلك بفعل بدء تأثير الإجراءات الحكومية التي تم اتخاذها لمواجهة التضخم وكان المحافظ حمد السياري يتحدث في ألمانيا إثر اجتماع مع مسؤولي البنك المركزي الأوروبي، وقال: إن الدولار الأمريكي (فرصة شراء جيدة).

وسئل المحافظ عن التكهنات الدائرة في السوق بأن ساما تشتري الدولارات، فقال: إنه ينبغي عدم الالتفات إلى الشائعات. غير أنه أضاف: (قلت إنه (الدولار) مقدر بأقل من قيمته الحقيقية لكن السوق تحدد قيمة الدولار الأمريكي).

وكانت معلومات إحصائية كشفت أن معدل التضخم في المملكة ارتفع إلى 7% في يناير الماضي مقارنة 6.5% في ديسمبر العام الماضي، كما أن مؤشر تكلفة المعيشة بلغ 111.7 نقطة في يناير مقارنة مع 104.4 نقطة العام الماضي.

وأوضحت بيانات صادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن الرقم القياسي لتكلفة المعيشة خلال يناير مقارنة بشهر ديسمبر 2007م سجل ارتفاعاً بلغت نسبته 1.4%، وعزت أسباب ذلك إلى الارتفاعات التي شهدتها ست من المجموعات الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكاليف المعيشة، وتشمل مجموعة السلع والخدمات التي ارتفعت بنسبة 2.2% ومجموعة الأطعمة والمشروبات التي سجلت ارتفاعاً بلغ 2.0% ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه والتى ارتفعت 1.7%.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد