Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/03/2008 G Issue 12950
الخميس 05 ربيع الأول 1429   العدد  12950
رجال أعمال يطالبون بتحديث منظومة الجمارك لتتواكب مع المتغيرات الاقتصادية
مدير جمرك الجبيل: تسديد الرسوم الجمركية عبر الإنترنت قريباً وتحسينات أخرى قادمة

الجبيل - ظافر الدوسري

نفى مدير جمرك الجبيل علي بن سليمان العطوي وجود عراقيل تحد من سرعة تخليص البضائع القادمة من الخارج، موضحاً أن 60% من الصادرات التي تأتي إلى المملكة تتم عن طريق ميناء الجبيل خصوصاً التي تخص شركات سابك البتروكيماوية.

أضاف: تسهيل إجراءات الدخول والخروج في ميناء الجبيل تحظى باهتمام كبير.. جاء ذلك خلال اللقاء الشهري لغرفة الشرقية. وأجاب العطوي على تساؤل أحد رجال الأعمال حول عزوف التجار بالمنطقة الشرقية عن الشراء من ميناء الجبيل واستخدام ميناء سلمان بمملكة البحرين نظراً للتعقيدات والتأخير الذي يحدث إلى أن الجمارك منظومة كبيرة ولا يمكن تصور حجم العمل فيها مشيراً في الوقت نفسه إلى توسعات بالميناء وتطويرات جديدة بإدخال جهاز الأشعة للكشف على البضائع مما يساهم في تخليصها بانسيابية تضمن دقة وسرعة التفتيش وتقلل مدة بقائها, بالإضافة إلى طرح خدمة الإنترنت لإنهاء الإجراءات الرسمية وتسديد الرسوم أيضاً عبر الشبكة في الوقت القريب.

كما أعرب عن ثقته في أن اكتمال باقي التحسينات سيرفع من كفاءة وفاعلية التخليص الجمركي ومن ثم يمكن الحد من ظاهرة التكدس.

وتعهد بحل أية مشكلات تتعلق بجمرك الجبيل سواء التي تخص الشركات أو الأفراد، مناشداً رجال الأعمال بالتعاون مع الجمارك في إنهاء بعض الإجراءات الجمركية قبل وصول البضائع.

فيما طالب عدد من رجال الأعمال بمحافظة الجبيل بتحديث أجهزة التعاملات الحكومية في جمارك المملكة التي لم تتغير منذ فترة طويلة خصوصاً أن هناك متغيرات اقتصادية صاحبت النهضة الاقتصادية دون أن يوافقها أي تطوير أو تغيير في منظومة الجمارك السعودية. كما طالبوا بأن يكون هناك إعفاء لرقم المنشأة في الحاسب الآلي حتى لا يحدث ازدواجية في مختلف المواقع الجمركية بالمملكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد