Al Jazirah NewsPaper Thursday  13/03/2008 G Issue 12950
الخميس 05 ربيع الأول 1429   العدد  12950
مرافق تطرح طلب تقديم العروض لإنشاء مشروع ينبع المزدوج

الجبيل - عيسى الخاطر

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع الصناعيتين (مرافق) المهندس ثامر بن سعود الشرهان عن طرح طلبات تقديم العروض لإنشاء مشروع مرافق المزدوج الجديد لإنتاج الماء والكهرباء في ينبع الصناعية وبين أن يوم استلام العروض سوف يكون في السابع والعشرين من أغسطس-آب 2008. ويعتبر هذا المشروع المزدوج الثاني الذي تطلقه شركة مرافق بعد مشروعها الأول في الجبيل الصناعية والذي تم الإقفال المالي منه في يونيو-حزيران 2007.

ويأتي طلب تقديم العروض لاختيار أفضل العروض التي تقدمها الجهة أو الائتلاف المطوّر لامتلاك 60%من المشروع بنظام ال BOOT المعتمد على الإنشاء والامتلاك والتشغيل والتحويل، وسوف يتم تمويل ال40% المتبقية من المشروع من قبل شركة مرافق المملوكة بالأساس لكل من الهيئة الملكية وسابك و أرامكو السعودية وصندوق الاستثمارات العام في حصص متساوية تبلغ 24.81% ومستثمرون مشتركون من القطاع الخاص بالنسبة المتبقية ال0.76%.

هذا وسوف ينتج المشروع الذي يعمل على الزيت الثقيل كوقود أساسي و الزيت العربي الخفيف كوقود احتياطي 1.700 ميقاوات من الكهرباء و150.000 متر مكعّب من المياه المحلاة يوميا وسوف يساعد هذا الإنتاج على مواجهة الطلب المتزايد للماء والكهرباء في مدينة ينبع الصناعية.

ووفقا لاتفاقية بيع وشراء الكهرباء والماء المدعومة من قبل وزارة المالية سوف تقوم شركة المشروع الجديدة ببيع كامل قدرتها الإنتاجية من الماء والكهرباء لمدة 25 سنة إلى شركة وسيطة والتي سوف تنشأ لاحقا من قبل شركة مرافق في ينبع وتكون ملكيتها لشركة مرافق 100%. وبين الشرهان إنّ إصدار طلب تقديم العروض لمشروع ينبع المزدوج يمثّل خطوة رئيسية للأمام في التطور وخصخصة قطاع الماء والكهرباء, وتوقع الشرهان أن يجد هذا الطرح اهتماما خاصا من قبل الشركات والجهات المتقدمة بعروضها لإنشاء المشروع كما بين أن مرافق تتطلّع لاستلام عروض تنافسية قوية خصوصاً وأن هذا المشروع يقع في مدينة ينبع الصناعية التي تعتبر وشقيقتها الجبيل رمزا من رموز نمو المملكة القوي في قطاع الصناعة مما يعكس قوة ومتانة الاقتصاد السعودي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد