Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/03/2008 G Issue 12953
الأحد 08 ربيع الأول 1429   العدد  12953
وسط تحذيرات أمنية وجهتها السفارات الغربية
15 ألف مسيحي يصلون في أول كنيسة بقطر

الدوحة - الوكالات

صلى آلاف المسيحيين المقيمين في قطر أمس السبت في كنيستهم الأولى في هذا البلد الخليجي في ظل تحذيرات أمنية وجهتها بعض السفارات الغربية.

وبعد احتفال تدشين رسمي تمثلت فيه الحكومة مساء الجمعة، شارك حوالي 15 ألف مسيحي صباح أمس في القداس الأول الذي ترأسه مبعوث الفاتيكان الكاردينال ايفان دياس الذي (شكر الله وقطر على هذه الهدية الكبيرة).

ومنذ الصباح الباكر، بدأت وفود من المقيمين الأجانب بالتوجه إلى الكنيسة، وازدحمت بشدة الطريق غير المعبدة التي تقود إلى المكان فيما حمل بعض الذين وصلوا سيراً على الأقدام، وسط الرمال والغبار، أعلاما قطرية وأخرى لبلدانهم.

وغصت الكنيسة التي تتسع لحوالي خمسة آلاف شخص بالمصلين كما نقل الاحتفال عبر شاشات عملاقة إلى الآلاف الذين لم يجدوا مكانا داخل الكنيسة التي تعلوها قبة حديثة التصميم من دون صليب وتحيط بها أعمدة أسمنتية ضخمة.

وانتشر عشرات رجال الشرطة حول المكان وتم تفتيش كل الداخلين إلى المجمع بواسطة آلات للكشف عن المعادن فيما عمدت شرطيات إلى تفتيش حقائب السيدات.

وبنيت الكنيسة التي أثارت جدلاً واسعاً في الصحافة والمنتديات الإلكترونية، في منطقة صحراوية بعيدة نسبيا عن التجمعات السكنية كما خلت من أي إشارة مسيحية ظاهرة للخارج كالصلبان والأجراس والرسوم والتماثيل.

وكنيسة (سيدة الوردية) التي كلف بناؤها حوالي عشرين مليون دولار بحسب أسقف الخليج الكاثيوليكي بول هيندر، ستخدم حوالي مئة ألف شخص في قطر، وهي الأولى بين سلسلة كنائس للطوائف المسيحية الأخرى التي سيتم افتتاحها تباعا خلال الأشهر المقبلة في المجمع نفسه.

وطلبت سفارات غربية من رعاياها في قطر توخي أقصى درجات الحذر تزامنا مع افتتاح الكنيسة.

وفي موقعها على شبكة الإنترنت، قالت سفارة بريطانيا في الدوحة (لقد أشار موقع إرهابي إلى مجمع الكنائس الذي يفتتح في 14 آذار - مارس في الدوحة).

من جهتها، نقلت صحيفة (ذي بينينسولا) القطرية عن السكرتير الأول في السفارة الأميركية في الدوحة قوله (لقد أصدرنا تعميما الخميس (في هذا الشأن) إلا أن ذلك كان تذكيرا عاديا لمواطنينا).

كما نقلت الصحيفة عن السفارة الأسترالية في أبوظبي تحذيرها المواطنين الأستراليين المقيمين في قطر إزاء ضرورة ممارسة (أقصى درجات الحذر بسبب درجة مرتفعة من التهديد الإرهابي).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد