Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/03/2008 G Issue 12953
الأحد 08 ربيع الأول 1429   العدد  12953
بمناسبة حلول الذكرى الخامسة للتدخل العسكري في العراق
40 ألف متظاهر في بريطانيا: (أعيدوا القوات الآن)

لندن - طلال الحربي

تظاهر آلاف الأشخاص أمس السبت في العديد من المدن البريطانية الكبيرة للمطالبة بانسحاب القوات البريطانية من العراق وأفغانستان وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة للتدخل العسكري في العراق.

واستنادا للمنظمين، تجمع ما بين 35 إلى 40 ألف شخص في ساحة ترافلغار (الطرف الاغر) في لندن ظهر أمس.. ولكن شرطة سكتلنديارد قدرت عدد المتظاهرين بنحو عشرة آلاف. واحتج المتظاهرون أيضاً على هجوم أمريكي محتمل على إيران ودعوا إلى رفع الحصار عن غزة.

ومن بين المتحدثين في ترافلغار سكوير توني بن السكرتير العام السابق لحكومة رئيس الوزراء السابق توني بلير الذي قال إن القوات في العراق جلبت الحزن. والشيء نفسه في أفغانستان.

واعتبرت النائبة الأوروبية المدافعة عن البيئة كارولين لوكاس أن بلير وخليفته العمالي غوردن براون يجب أن يحاكما على جرائم حرب أمام محكمة لاهاي الدولية.

ويجب أيضاً أن يعلما أنه لا يمكن شق طريق إلى السلام بالاستعانة بالقنابل.

ونظم هذه التظاهرة تحالف (ستوب ذا وور) (أوقفوا الحرب) في إطار تعبئة عالمية بمناسبة الذكرى الخامسة للغزو الأمريكي للعراق في 20 اذار - مارس 2003م.

واستنادا إلى الشرطة المحلية، سار ما بين ألف إلى 1500 شخص في مسيرة بعيد ظهر أمس في شوارع غلاسكو في سكوتلندا. ورفع المتظاهرون لافتات وحملوا صفارات وتقدموا على وقع هتافات حرروا العراق وفلسطين وأعيدوا القوات الآن.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد