Al Jazirah NewsPaper Monday  17/03/2008 G Issue 12954
الأثنين 09 ربيع الأول 1429   العدد  12954
الرئيس الفرنسي يؤكد أن الانتخابات لن تحمل تغييراً في سياسته
معركة حول المدن الكبرى وساركوزي يواجه تصويتاً عقابياً في الانتخابات البلدية

باريس - أ ف ب

بدأ الفرنسيون أمس التصويت في الدورة الثانية من الانتخابات البلدية التي يأمل اليمين الحاكم من خلالها الحد من الأضرار في مواجهة الحزب الاشتراكي الذي يؤهله موقعه لانتزاع عدة مدن كبرى.

وأكد ساركوزي أن نتائج هذه الانتخابات لن تحمله على تغيير اتجاه سياسته لكن هزيمة كبيرة لليمين ستضعف أقله لفترة معينة موقعه خصوصاً أن شعبيته تدنت كثيراً بعد ستة أشهر على وصوله إلى السلطة.

وفي اطار هذه الانتخابات المحلية التي تشتمل على رهان وطني، يتركز الاهتمام على بعض المدن الكبرى الرمزية التي قد تنتقل إلى اليسار وهي ستراسبورغ (شرق) حيث يتمتع الاشتراكيون بموقع جيد وتولوز (جنوب غرب) وخصوصاً مرسيليا (جنوب شرق).. وسيخلف فوز الاشتراكيين في مرسيليا على حزب الاتحاد من أجل حركة شعبية (الحزب الحاكم) وقعاً مدوياً.. وتشير آخر استطلاعات الرأي إلى معركة محتدمة جداً في هذه المدينة الواقعة على ساحل المتوسط فضلاً عن تولوز.

وتغلق مراكز الاقتراع أبوابها بشكل عام عند الساعة17.00ت.غ.. وفي بعض المدن الكبرى.. وفي منطقة باريس ستبقى مراكز الاقتراع مفتوحة حتى الساعة18.00 أو 19.00 ت.غ.. ودعا كل طرف أنصاره إلى تعبئة الصفوف بعد دورة أولى تميزت بنسبة امتناع عالية إذ إن ناخباً واحداً من كل ثلاثة لم يشارك في الاقتراع.. والأحد الماضي حقق اليسار تقدماً وفاز بمدن مثل روان (غرب) أمام مرشحين مدعومين من حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية.

واعتبر الاشتراكيون أن هذا الأمر شكَّل (تحذيراً) إلى رئيس البلاد ودعوا الناخبين إلى إنزال (العقاب) به خلال الدورة الثانية في وقت يلقى فيه أداء الرئيس دعماً أقل من أربعة فرنسيين من أصل كل عشرة.

وينوي الاشتراكيون استغلال استياء الفرنسيين من تراجع قدرتهم الشرائية وهو همهم الأول، ومن الأسلوب الرئاسي الذي يعتبرونه طناناً.. ويهدد اليسار اليمين في حوالي ثلاثين مدينة يزيد عدد سكانها عن 30 ألف نسمة.. لكنه قد يخسر في المقابل عشر مدن أخرى.

وأقر رئيس الحكومة فرنسوا فيون بوجود (خيبة أمل) لدى الناخبين حول ما حققه ساركوزي والحكومة.. ووعد شأنه في ذلك شأن رئيس البلاد بتسريع الإصلاحات رغم الظروف الاقتصادية.

واستبق ساركوزي أي نكسة محتملة بتأكيده الثلاثاء أنه سيأخذ (بطبيعة الحال بالاعتبار) نتائج الانتخابات البلدية من دون أن يحدد كيفية ذلك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد