Al Jazirah NewsPaper Monday  17/03/2008 G Issue 12954
الأثنين 09 ربيع الأول 1429   العدد  12954
معظم نشاطها يتركز في الأعمال الخيرية والإغاثية
ارتفاع عدد جمعيات المجتمع المدني في العالم العربي إلى 350 ألفاً

القاهرة - مكتب «الجزيرة» - ياسين عبد العليم

كشفت دراسة حديثة عن ارتفاع عدد جمعيات المجتمع المدني في العالم العربي في الفترة الأخيرة إلى 350 ألف جمعية مقابل 120 ألفا في عام 1994، وقالت الدراسة: إن كل من المغرب والجزائر ومصر حققت أعلى معدلات تصاعد في عدد الجمعيات الأهلية، بينما شهدت دول مجلس التعاون الخليجي نمواً محدداً باستثناء البحرين، ولفتت الدراسة إلى أن عدد الجمعيات داخل كل بلد لا يتوزع بشكل متوافق مع الاحتياجات، ومع مؤشرات التنمية، فعلى سبيل المثال فإن التوزيع الجغرافي للجمعيات الأهلية في مصر التي يبلغ عددها نحو 24 ألف جمعية يوضح أن المحافظات الأكثر فقراً تحظى بأقل عدد من الجمعيات.. كما أن الدول العربية باستثناء الأردن تشهد عدم توازن بين توزيع الجمعيات بين الريف والحضر لصالح الأخير خاصة العواصم والمدن الكبرى.

كما نبهت الدراسة - التي حملت عنوان (مشاركة المجتمع المدني العربي في مواجهة تحديات التنمية البشرية - إلى كثافة الجمعيات الخيرية التي تعتمد على علاقة طرفين مانح ومتلقٍ، والبعيدة عن مفهوم التمكين).. مشيرة إلى غلبة جمعيات العمل الخيري في المجتمع المدني بالعمل العربي لأنه ملمح تقليدي نابع من ثقافة العمل الخيري في الثقافة العربية والدين الإسلامي ويشكل هذا النمط نحو 80% من المنظمات التطوعية الأهلية.

ولفتت الدراسة إلى انتشار التوجه الإغاثي في العمل التطوعي بالدول العربية كنتيجة طبيعية للنزاعات المسلحة وعدم الاستقرار السياسي الذي تشهده العديد من الدول العربية مثل فلسطين، والعراق، والسودان.

وأكدت الدراسة أهمية الشراكة بين منظمات المجتمع المدني والحكومات، مشيرة إلى أنه اتجاه عالمي بدأ يتبناه الخطاب الرسمي العربي تجاوبا منه مع هذا الخطاب العالمي. وقالت: إن الاستراتيجيات التنموية القومية في عدد من الدول العربية قد سعت إلى تبنى هذا التوجه ونصت على الشراكة بين وتوزيع الأدوار والمسئوليات بين القطاعات الثلاثة الرئيسية (الحكومة، القطاع الخاص، المجتمع المدني) وكان ذلك واضحاً في بعض الدول العربية، والأكثر من ذلك مشاركة بعض منظمات المجتمع المدني في صياغة استراتيجيات مهمة أبرزها ما يتعلق بمكافحة الفقر وما يتعلق بالنهوض بالمرأة، وأوضحت الدراسة أن أولويات الشراكة بين الحكومات والمجتمع المدني تتجه نحو موضوعات مكافحة الفقر ثم الشراكة في الخدمات الصحية، والصحة الإنجابية حيث تقدم مصر نموذجاً مهماً في هذا الشأن.

كما يعد مجال النهوض بأوضاع المرأة العربية أحد مجالات التعاون بين الحكومات والمجتمع المدني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد