Al Jazirah NewsPaper Monday  17/03/2008 G Issue 12954
الأثنين 09 ربيع الأول 1429   العدد  12954
المرشح الجمهوري جون ماكين يزور بغداد
مؤتمر عربي موسع في كركوك يعارض احتمال ضمها إلى إقليم كردستان

كركوك - بغداد - وكالات

عقدت شخصيات عربية اجتماعاً موسعاً أمس في كركوك بمشاركة نخب سياسية وقادة مجالس الصحوة التي تحارب القاعدة، وذلك للتأكيد على معارضتهم ضم المدينة الغنية بالنفط والمتعددة القوميات إلى أقليم كردستان العراق.

وقال محمد خليل عضو مجلس محافظة التأميم وكبري مدنها كركوك إن (العرب شاركوا بقوة في العملية السياسية وتحدوا الإرهاب وأنهوا مقاطعتهم لكن للأسف لم تطبق اتفاقيتهم مع الأخوة الأكراد لأنهم كانوا غير جديين فحتى الآن لم تنجز معاملات العرب بشأن قانون المساءلة والعدالة ولا قانون العفو العام).

وأضاف خلال الاجتماع الذي عقد تحت شعار (الدفاع عن هوية كركوك العراقية) إن المجتمعين (يلتقون لتوحيد العرب لا فرق بين العربي السني والشيعي كلنا عراقيون وهدفنا الدفاع عن عراقية مدينتنا).

من جانب آخر وصل السيناتور الجمهوري الأمريكي جون ماكين إلى بغداد أمس الأحد على رأس وفد للكونجرس الأمريكي يزور العراق.

وذكرت قناة العربية التي أوردت النبأ أن زيارة ماكين لم يتم الإعلان عنها لأسباب أمنية. ويعد ماكين المرشح الأبرز للحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية القادمة.

وعلى صعيد الأحداث الميدانية أصيب تسعة أشخاص على الأقل أمس في تفجير انتحاري في مدينة الموصل شمال العراق.

وصرّحت مصادر الشرطة للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) بأن مفجراً انتحارياً كان يرتدي حزاماً ناسفاً فجّر نفسه بالقرب من مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل. وأصيب أثنان من رجال الشرطة وسبعة مدنيين في الانفجار.

وصرح متحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني لوكالة أنباء أصوات العراق بأن المفجر كان يحاول دخول مقر الحزب حيث أوقفه أفراد الحرس مما دفعه لتفجير نفسه.

يذكر أن الموصل كانت مسرحاً مؤخراً لعمليات عنف متزايدة ألقى باللائمة بشأنها أساساً على المسلحين ذوي الصلة بتنظيم القاعدة المتشدد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد