Al Jazirah NewsPaper Monday  17/03/2008 G Issue 12954
الأثنين 09 ربيع الأول 1429   العدد  12954
قتيلان و18 جريحاً في انفجارين استهدفا فندقاً ومدرسة
تايلند تنشئ سداً لتوليد الطاقة رغم احتجاجات من حماة البيئة

بانكوك - باتاني - وكالات

قرّرت تايلاند المضي قدماً في بناء سد لتوليد الطاقة الكهرومائية في شمال شرق ميانمار رغم احتجاجات من حماة البيئة.ونقلت جريدة بانكوك بوست عن وزير الخارجية التايلاندي نابودون باتاما السبت أن بلاده ستمضي قدماً في بناء سد تسانج الذي يبلغ طوله 228 متراً على نهر سالوين والذي لم يحقق تقدماً منذ أن فازت البلاد بامتياز لبناء المشروع الضخم منذ عشر سنوات.

وقام نوبودون بزيارة ميانمار الجمعه الماضية كعضو في وفد تايلاندي رسمي برئاسة رئيس الوزراء ساماك سونارافيج لتدعيم العلاقات الاقتصادية بين البلدين الجارين.

وسيخلق سد تاسانج الذي من المقرر أن يولّد7110 ميجاوات والذي سيكون واحداً من أكبر السدود في جنوب شرق آسيا - خزاناً تدفق منه مياه الفيضانات لتغطي مئات من الكيلومترات المربعة في ولاية شان شمال شرق ميانمار وانتقد على نطاق واسع لافتقاده لدراسات لآثاره البيئية والاجتماعية وسيتم تهجير آلاف العائلات جراء بناء السد.

والموقع المقرر بناء السد فيه على نهر سالوين كان لوقت طويل موقعاً لصراع عسكري بين النظام العسكري في ميانمار الذي يحارب متمردي قومية شان وكارن في المنطقة.

ووقّعت شركة إم.دي.إكس التايلاندية اتفاقاً لتطوير المشروع في عام 2002 بهدف تصدير الطاقة الكهربائية المولدة إلى تايلاند.وهناك أكثر من سبعة سدود مخطط لها على نهر سالوين وعلقت كلها بعد الانقلاب في 19 أيلول - سبتمبر من عام 2006 الذي أطاح برئيس الوزراء تاكسين شيناواترا الذي كان يسعى لاتفاقيات تجارة مع نظام ميانمار خلال رئاسته للوزراء التي استمرت فترتين بين عامي 2001 و 2006م.من جانب آخر أعلنت الشرطة التايلاندية أمس أن قنبلتين قتلتا رجلين وأصابت 18 آخرين في هجومين منفصلين في جنوب تايلاند الإقليم المضطرب.

وذكرت الشرطة أن قنبلة زنتها 20 كيلوجراماً كانت مخبأة في سيارة قرب مدخل فندق في مدينة باتني وفجّرت عن طريق التحكم عن بعد قتلت رجلاً وأصابت 13 آخرين السبت. وأصيب ثلاثة بجروح خطيرة في الانفجار الذي دمّر أكثر من 12 سيارة وألحق أضراراً بواجهة فندق سي اس باتاني الذي غالباً ما ينزل فيه المسؤولون الزائرون من بانكوك.وبعد ساعات من تفجير الفندق استخدم أشخاص يشتبه بأنهم متشددون هاتفاً محمولاً لتفجير قنبلة زنتها خمسة كيلوجرامات عند مدرسة في باتاني مما أدى إلى قتل رجل إطفاء وإصابة خمسة آخرين.

وكان رجال الإطفاء يحاولون إخماد حريق في المدرسة عندما انفجرت القنبلة. وقالت الشرطة إنه أثناء نقل قوات الأمن الجرحى إلى المستشفى نصب متمردون كميناً لهم. وأصيب جندي بجروح خطيرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد