Al Jazirah NewsPaper Monday  17/03/2008 G Issue 12954
الأثنين 09 ربيع الأول 1429   العدد  12954
أعلن إطلاق جائزة للمسرح السعودي تحمل اسم أحمد السباعي
مدني: المسرح ليس مهرجانات فقط بل حركة تعبر عن المجتمع المسلم

الرياض - أنور العمير

أعلن معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور إياد مدني عن جائزة الرائد المسرحي أحمد السباعي التي ستوزع خلال الدورة الخامسة من المهرجان، وستشكل الوزارة لجنة ستعمل على تحديد أهداف الجائزة وأهدافها وشروطها، مشيراً إلى أن اختيار السباعي لتحمل اسمه الجائزة؛ لأنه (الاسم الأول في المسرح السعودي، ولأنه كان رائداً، وكان يملك قناعة بضرورة المسرح كجزء من الحياة)، كما أعلن الوزير إقامة المهرجان كل سنتين في المرحلة الأولى على أن يصار إلى تنظيمه سنوياً. جاء هذا في الكلمة التي ألقاها في افتتاح المهرجان.

وعبر مدني عن المهرجان بأنه (مناسبة تواصل وعطاء وإحساس)، وعن دور الوزارة بأنه (داعم ومهيئ للفعل الثقافي المحلي ليعبر عن ثوابته وقيمه)، وأضاف في كلمته أنه (لا بد من أن نوفي الأشخاصوالجهات التي أسست المسرح السعودي بالثناء والذكر، خاصة الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ونترحم على رئيسها الأول صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد الذي كان يبذل جهداً ليشق المسرح طريقه). وأثنى معالي الوزير على الرئيس السابق لجمعية الثقافة والفنون محمد الشدي لما بذل من عطاء لصالح الجمعية، وشد على يد الرئيس الحالي الدكتور يوسف العثيمين ليتواصل العطاء في عهده، إضافة إلى شكره الجزيل للجامعات السعودية التي احتضنت المسرح.

وتعقيباً على الفيلم التسجيلي الذي عرض في الافتتاح عن الحركة المسرحية السعودية تساءل: (ما هي المسافة التي قطعها المسرح السعودي منذ المهرجان الأول وحتى الآن؟)، واعترف مدني بأن (الوزارة عليها دين يجب أن تؤديه للحركة المسرحية وللمسرحيين، ويجب أن نعمل معاً على أن يكون المسرح ليس مجرد مناسبة ومهرجانات فقط، بل حركة تعبر عن المجتمع المسلم). وأكد أن الوزارة (ستكون بجوار جمعية المسرحيين ودافعاً لها). وأنهى الوزير كلمته بإعلان عن متابعة التلفزيون السعودي لفعاليات المهرجان بدءاً بالافتتاح ونهايةً بتصوير المسرحيات وعرضها تباعاً، داعياً ممثلي الصحافة الثقافية المحلية إلى متابعة الحدث المسرحي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد