Al Jazirah NewsPaper Monday  17/03/2008 G Issue 12954
الأثنين 09 ربيع الأول 1429   العدد  12954
إسهاماً في تنمية المعرفة الإنسانية:
مدينة الملك عبدالعزيز و«الجزيرة» توقعان اتفاقية شراكة لتعزيز الثقافة والإعلام العلمي

«الجزيرة» - جمال الحربي

اتفقت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مع مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر على تأسيس برنامج (ثقافي - إعلامي - علمي) تحت مسمى (برنامج تعزيز الثقافة والإعلام العلمي).

وتضمن الاتفاق -ومدته أربع سنوات- الذي وقعه صباح أمس الأول معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل وسعادة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر الأستاذ مطلق بن عبدالله المطلق بحضور المدير العام لمؤسسة الجزيرة المهندس عبداللطيف العتيق ورئيس التحرير الأستاذ خالد المالك توسعة التعاون بين المدينة وصحيفة الجزيرة وتوظيف إمكاناتهما واختصاصاتهما لدعم هذا البرنامج والتخطيط لفعالياته المتنوعة، بما يحقق الأداء المتميز والجودة المنشودة، ويعزز المكانة المحورية للثقافة العلمية في برامج التنمية والثقافة والإعلام، ونقل التقنية وتوظيفها.

ويهدف البرنامج إلى:

- تصميم وتنفيذ دورات تدريبية وورش عمل لتطوير الكفاءات في مجال التحرير الصحفي العلمي موجهة للإعلاميين (محررين وصحافيين) لتطوير قدراتهم التحريرية مهنياً وعلمياً وتقنياً، وللأكاديميين ليتمكنوا من تبسيط علومهم وعرضها بأسلوب إعلامي ومهني.

- تنفيذ خطة دورية لعقد الندوات والمؤتمرات والمحاضرات العامة، التي تسهم بالتواصل مع شرائح المجتمع وتتيح لهم الانفتاح على المعطيات العلمية ومفاهيمها وقضاياها ومقتضياتها، وتسعى لتحقيق التواصل الدائم والتفاعل المستمر بين أصحاب القرار والكوادر الإعلامية والنخب المثقفة والمختصين العلميين والتقنيين.

- عقد الدورات وورش العمل المتعلقة بالإعلام العلمي لتطوير القدرات التحريرية للإعلاميين والأكاديميين.

- تنظيم (اللقاءات الدورية) بين الإعلاميين والمحررين والصحافيين، وبين أصحاب التخصصات العلمية والتقنية لتأمين أرضية ثقافية مشتركة، وتعميق التعاون بينهم، وتشخيص العقبات والمشكلات التي تجابه مجال (الإعلام العلمي) في المملكة.

- إعداد ونشر صفحة أسبوعية في صحيفة الجزيرة تعنى بالعلوم والتقنية.

وسوف تقوم مدينة الملك عبدالعزيز بموجب هذا الاتفاق ب:

أ- الإسهام في تطوير وتأهيل الإعلاميين والمحررين الصحفيين (لمن يرغب) في الصحف ووسائل الإعلام المحلية في مجال التحرير الصحفي العلمي وتقنياته المتخصصة.

ب- تطوير وتأهيل المهارات التحريرية والإعلامية لمن يرغب من أصحاب التخصصات العلمية والتقنية لتبسيط علومهم وعرض محتوياتها بأسلوب إعلامي مشوق ومهني.

ج- تنظيم لقاءات دورية بين الإعلاميين والصحفيين مع ذوي التخصصات العلمية والأكاديميين بالتنسيق مع الطرف الأول لتقريب المفاهيم وتعميق التعاون.

د- إعداد وتنفيذ الملتقيات والندوات المناسبة لتحقيق التواصل الدائم والتفاعل المستمر بين أصحاب القرار والكوادر الإعلامية والنخب المثقفة والمختصين العلميين والتقنيين مما يسهم في تهيئة (البيئة المناسبة) لبرامج التنمية المستدامة والتحرك نحو مجتمع المعرفة.

هـ- إعداد وتنظيم وتنفيذ الندوات والمحاضرات العامة والمؤتمرات الثقافية والإعلامية ذات العلاقة باهتمامات البرنامج التي يدعى إليها العلماء البارزون والباحثون المتميزون ورجال الثقافة والإعلام والمسؤولون في القطاعين العام والخاص.

و- تقديم جميع التسهيلات التي تتوفر لدى المدينة من معلومات ومختصين وأكاديميين وإتاحة مواقع التدريب والأجهزة التي تسهم في نجاح البرنامج.

وقد تم الاتفاق بين مدينة الملك عبدالعزيز وصحيفة الجزيرة على إعداد ونشر صفحة أسبوعية في (صحيفة الجزيرة) تعنى بالعلوم والتقنية، يمكن تطويرها باتفاق الطرفين لتصبح ملحقاً أسبوعياً ومجلة شهرية.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد