Al Jazirah NewsPaper Monday  17/03/2008 G Issue 12954
الأثنين 09 ربيع الأول 1429   العدد  12954
من القلب
الطب الرياضي الفيزيائي!!
صالح رضا

الطب الفيزيائي المسمى (الكايروبراكتس) فن طبي بدأه اليونانيون، فكلمة (chiro) تعني باليونانية اليدين وكلمة (practice) تعني العلاج باليد وليس بالجراحة أو الأدوية الكيميائية، وهو اختصاص طبي بدأ الانتشار من السبعينيات ليأخذ مساحة كبيرة من الاهتمام في الولايات المتحدة الأمريكية خصوصاً في أنديتها الرياضية وتحديدا فرق كرة السلة للمحترفين، حيث إن هذا النوع من الطب يعتمد على إعداد اللاعب قبل خوض المباريات وهذا يجنبه الكثير من إصابات الملاعب كما أنه علاج لما بعد الإصابة.

** وفي حالة الإصابة لا قدر الله فإن الطبيب الفيزيائي يعالج اللاعب دون اللجوء للأدوية الكيميائية أو للعمليات الجراحية حيث تتم المعالجة عن طريق العلاج اليدوي المعتمد على قدرات المعالج وقدرات الجسم الطبيعية للاعب المصاب وبإرادة الله تكون فترة الشفاء أقل كثيرا من العلاج المعتاد سواء بالأدوية أو بالجراحة العامة.

** هناك أكثر من 75 ألف طبيب حول العالم متخصصون في هذا الطب البديل منهم 60 ألف في الولايات المتحدة وحدها، مما يعطينا فكرة عن مدى نجاحه لدى الأمريكان ومؤسساتهم الطبية والرياضية والاجتماعية وحتى عامة الناس، علماً أن كبار رجال السياسة في الغرب والفنانين وأعيان مجتمعاتهم أصبحوا يفضلون الطب الفيزيائي بعد أن لمسوا نجاحه.

** للعلم وبلغة مبسطة فإن هذا الطب يعتبر أن العمود الفقري هو أساس صحة الإنسان، فالقوام السليم والحركة الميكانيكية السليمة بين المفاصل وفقرات العمود الفقري من أهم أسباب ديمومة الصحة السليمة بإذن الله.

** والأمراض التي نجح فيها هذا الطب هي حالات إصابات العمود الفقري من الاعوجاج إضافة إلى ما يعرف ب(الديسك) وأمراض الرقبة ومشاكل الصداع والمفاصل والإصابات الرياضية وأوجاع الساقين والقدمين وتخدر الأطراف وحوادث العمل والسيارات، كل ذلك تتم معالجته بدون جراحة وبدون أدوية كيماوية أو عشبية، وأعرف شخصيا الكثير من علية القوم ممن يعالجون بهذه الطريقة.

وللإحاطة فبعض هذه المعلومات استقيتها من اختصاصي طب (الكايرو براكتس) الطبيب العالمي المعروف غازي نحلة الذي يحل ضيفا على المملكة هذه الأيام، فله الشكر والتقدير.

شرفيو النصر والأهلي!!

** هناك مماحكات قد تصل لحد الصراع بين أعضاء شرف نادي النصر.. وهذا الصراع-إذا صحت التسمية- اعتبره ومن وجهة نظري علامة صحية تدل على مدى تعلق النصراويين بناديهم وحبهم العميق لفارس نجد أو العالمي رغم تحفظي على هذا المسمى.

** أيضا تعتبر تلك المماحكات دليل على تعدد الآراء وهي أيضا علامة صحية ستكون نتائجها إيجابية على الكيان النصراوي على المستوى البعيد لأنه في الأخير لا يصح إلا الصحيح.. وسوف ينهض النصر يوما طال ذلك اليوم أو قصر.

** في الناحية الأخرى أو في الساحل الغربي يبقى لغز (هروب) أعضاء شرف النادي الأهلي لغزا محيرا لمحبي ذلك الكيان الأخضر.

** فأعضاء شرفه لم يتبق منهم إلا عدد زهيد قد لا يتعدى أصابع اليد الواحدة وعلى رأسهم سمو الأمير خالد بن عبدالله وعدد قليل من الأعضاء المخلصين.

** وهناك من أعضاء شرف الأهلي ومن بيوت أهلاوية 100% من يحاول التنكر للأهلي الكيان ولو اقتصر تنكره على نفسه فمن حقه أن يعبر عن نفسه كما يشاء شريطة ألا يعمم (كراهيته) للكيان الأهلاوي على رمز أهلاوي له موقعه وإجلاله ومكانته التاريخية في الأهلي وفي الحركة الرياضية، فهناك وللأسف الشديد من يحاول نسف أهلاوية تلك الشخصية التاريخية التي هي اليوم في ذمة الله!!

** إذا في هذه الحالة سنحترم ونقدر ونكبر أعضاء شرف النصر الذين قد يختلفون ولكنهم لم ولن يتنكروا يوما للكيان النصراوي أو يستبعدون نصراوية أحد من الرموز سواء (الجرباء) أو الأمير عبدالرحمن بن سعود رحمه الله أو أي رمز نصراوي كان يوما مؤثراً ونصراويا مخلصا.. وهذا هو الفرق بين شرفيي النصر وشرفيي الأهلي بكل بساطة ووضوح.

** لذا فشرفيو النصر ومهما اختلفوا فلهم كل الاحترام والتقدير من المجتمع الرياضي، بينما (المنحاشين) عن الأهلي وكأن به مرضا معديا فهم بالعشرات والمؤلم أن بعضهم كانوا من رموز الكيان الأهلاوي الكبير.. والله المستعان على ما يفعلون.

نبضات!!

* الأهلي محتاج وعلى وجه السرعة لمشرف عام على كرة القدم يتمتع بمواصفات غير متوفرة في الحاليين ليتمكن المشرف الجديد من احتواء اللاعبين والمدرب وصهرهم في بوتقة واحدة تصب في المصلحة العليا للنادي الأهلي.. فالموجودون ليس لديهم القدرة للقيام بدور أكثر مما هم عليه الآن.. هذا إذا أراد الأهلاويون عدم الخروج من المولد بلا (حمص)!!

* هناك من يتهم نيبوشا بل ويطالب برحيله هكذا دون مقدمات.. علما أن نيبوشا قد تخرج على يده المسيليم وجفين ومحمد عيد ومعتز الموسى وتركي الثقفي وأحمد درويش والهزازي وحمود عباس وعبدالإله هوساوي ومالك وعلاء ريشاني وغيرهم الكثير، والمستقبل القريب يحمل الكثير فهو مكمل لدور الأكاديمية ومعهد عبدالله الفيصل للناشئين والشباب والذين سيثرون الكرة السعودية.. فللضعفاء والمهزوزين نقول ليبقَ نيبوشا ولترحلوا أنتم!!

* تشكيل لجنة من الاتحاد السعودي للنظر في أوضاع نادي الاتحاد المالية ليس لها ما يبررها لأن هناك أندية صارت عليها قضايا مالية داخليا وخارجيا ولم يتدخل الاتحاد السعودي ثم إن رئيس نادي الاتحاد المهندس محمد أبو عمارة نفى نفيا قاطعا وجود أية أزمة مالية في ناديه وعلى كل الأصعدة حتى أن الجميع قد استلموا رواتبهم ومستحقاتهم في حينها.. فكيف نوفق بين تكليف لجنة بالنظر في أوضاع الاتحاد المالية وبين الوضع المالي الممتاز في العميد كما أكد رئيس النادي!!

* هناك من الاتحاديين من يؤكد أن أعضاء اللجنة المشكلة للنظر في أمور الاتحاد المالية هم (الخصم والحكم)، وهناك من يقول أنه تم تكوين اللجنة من قبل الرئاسة لكي يتم حسم (ستة نقاط) من رصيد الاتحاد في الدوري لأجل تأهل الهلال!!.. ولله في خلقه شؤون!!

* أخيرا إليكم هذا الخبر.. طلب المطرب المصري عمرو دياب من منظمي حفل بالكويت مبلغ 300 ألف دولار أجر ليلة (طرب) يحييها بالكويت وتبدأ في الواحدة صباحا وتنتهي في الثالثة والنصف صباحا.. أي ثلاث ساعات ونصف مقابل مليون ومائة وخمسين ألف ريال أي أن الدقيقة من وقت سعادته يصبح أجرها أكثر من خمسة آلاف وثلاثمائة ريال.. فقط.. وعلى ذلك فقد بدأت أنا العبد الفقير إلى الله في التدريب على الغناء ولكن اتضح لي أن الزمن قد تعداني وأنه لا يصلح العطار ما أفسده الدهر!!



salehreda@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6891 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد