Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/03/2008 G Issue 12955
الثلاثاء 10 ربيع الأول 1429   العدد  12955
ألمانيا ترفض مقاطعة الألعاب الأولمبية بسبب الأحداث
تيبت المنفى: مقتل المئات برصاص الجيش الصيني

دارامسالا الهندية - برلين - بكين - الوكالات

قتل مئات من مواطني التيبت في الاضطرابات التي شهدتها لاسا عاصمة إقليمهم ومناطق أخرى من التيبت على ما أعلن برلمان التيبت في المنفى الاثنين في بيان صدر في مدينة دارامسالا في الهند.

وجاء في البيان أن (الأمم المتحدة والمجتمع الدولي يجب أن يبلغا بأن التظاهرات الكبيرة التي بدأت في العاشر من آذار - مارس في العاصمة لاسا ومناطق أخرى في التيبت أدت إلى مقتل مئات التيبتيين من خلال استخدام القوة).

وهذا الرقم الذي لا يمكن التحقق منه، أكبر بكثير من الحصيلة التي أصدرتها السلطات الصينية التي تحدثت عن 13 قتيلاً.

إلى ذلك جدّد رئيس الوزراء في حكومة التيبت في المنفى سامدونغ رينبوشيه الدعوة إلى إجراء تحقيق دولي التي أطلقها الدالاي لاما زعيم التيبت يوم الأحد.

ومن جانب آخر أعربت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل عن اعتراضها على مقاطعة الألعاب الأولمبية في بكين كوسيلة للضغط على الحكومة الصينية بسبب الأحداث الدامية في التيبت، في وقت تنامت فيه الاحتجاجات الدولية على حملة القمع الصينية في الإقليم.

وقالت ميركل في تصريحات لجريدة (بيلد) الألمانية (أعتقد أن مقاطعة الألعاب الأولمبية لن تفيد في شيء). كما أعرب وزير الداخلية الألماني فولفجانج شويبله الذي تتولى وزارته الشئون الرياضية بألمانيا عن عدم موافقة بلاده على احتمال مقاطعة الأولمبياد.

واستنكر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ القمع الذي تمارسه الحكومة الصينية في التيبت على الرغم من أنه أوضح أن المقاطعة هي الطريق الخاطئ.

وفي بكين ذكر مسؤول أمس الاثنين أن الصين أوقفت إصدار تصاريح إلى الأجانب للسفر إلى إقليم التبت الذي يتمتع بحكم ذاتي فيما زعمت جماعة منفية من التيبت أن اعتقالات واسعة وقعت في العاصمة لاسا وذلك قبل انقضاء مهلة من المقرر أن يسلّم المتظاهرون أنفسهم بعدها إلى الشرطة في العاصمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد