Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/03/2008 G Issue 12955
الثلاثاء 10 ربيع الأول 1429   العدد  12955
في افتتاح الدورة المكثفة للحكام
الصراحة والشفافية شعار اللجنة والجروان يطالب بالمساواة

الرياض - «الجزيرة»

افتتحت صباح أمس الأول دورة الحكام المكثفة الثالثة لحكام الدوري السعودي وكأس ولي العهد وكأس الأمير فيصل بن فهد ودوري الدرجة أولى وذلك بمقر معسكر المنتخب باستاد الأمير فيصل بن فهد بالرياض بحضور رئيس وأعضاء لجنة الحكام الرئيسية وبحضور رئيس لجنة المراقبين الفنيين فلاج الشنار، وبعد الافتتاح فتح رئيس لجنة الحكام عبدالله الناصر النقاش مع الحكام وبدأ الحكم الدولي عبدالرحمن الجروان بتوجيه اللوم للجنة الحكام بعدم المساواة في التكاليف وأيضاً مجاملة بعض الحكام الذين يرتكبون أخطاء. هذا التساؤل من الجروان دفع نائب رئيس لجنة الحكام إلى الذهاب إلى خارج القاعة وأحضر بياناً خاصاً بالتكليف ورد الزيد بأن هناك حكام غير مقنعين وإذا لم يطوروا أنفسهم فلن يتم تكليفهم وذكر الزيد حكمين دوليين بالاسم.

كما تحدث الحكم عبدالله القحطاني وطلب من رئيس لجنة الحكام عبدالله الناصر ونائبه الزيد تحمل الحكام وأسئلتهم ما دام فتح النقاش فيجب أن تتحملوا وتتقبلوا اقتراحات وشكاوى الحكام بصدر رحب مما جعل الناصر يعود إلى الهدوء وقد أشاد كثير من الحكام بطرح القحطاني ثم قام أحد الحكام وطرح سؤالاً على اللجنة واتهمهم بمحاباة ومجاملة حكام منطقة الرياض ونفى الزيد هذه التهم وقال لا صحة لما ذكرت ونحن نعطي من يستحق ولا نفرق بين حكام المناطق والحكم الجيد هو من يفرض نفسه ويجبرنا على تكرار تكليفه كما تحدث رئيس لجنة المراقبين فلاج الشنار وطالب الحكام بعدم مجاملة المراقبين الفنيين وفي حالة وجود أي تصرف غير إيجابي من أي مراقب أن يتحدث حكم مباراة معي بصفتي رئيساً مسؤولاً عن المراقبين، وأضاف الشنار أن المراقب الفني مثله مثل الحكم يجمد تكليفه.

ثم قام الشنار بتوزيع استبيان على الحكام وطالب الحضور بتعبئته وأهم ما في هذا الاستبيان تحديد أفضل عشرة مراقبين وتحديد أسوأ عشرة مراقبين.

وفي المحاضرة الثانية تم عمل اختبار تحريري للحكام وفي المحاضرات الأخرى تم عمل اختبار للحكام عن حالات التسلل.

وفي الفترة المسائية تم عرض لقطات لبعض المباريات المحلية وكذلك تحدث الخبير الإنجليزي جون بيكر عن موضوع مبدأ إتاحة الفرصة ومتى تسمح بذلك من عدمه ثم تم إجراء اختبارات الكوبر (اللياقة البدنية) على ملعب الملز واجتاز جميع الحكام الاختبارات ما عدا حكم واحد (تحتفظ الجزيرة باسمه).

وفي صباح الأمس ألقيت عدة محاضرات لجون بيكر ومن ثم تم عرض لقطات فيديو له وكذلك محاضرة عن توقفات طبيعية خاص بالحكام المساعدين ومساندة الحكام المساعدين للحكم.

وقد أبدى كثير من الحكام رضاهم عن جراءة وشجاعة الحكمين الجروان والقحطاني نظراً لمداخلتهم الإيجابية وتقبل اللجنة هذه الشفافية بكل ثقة.

وقد تغيب عن حضور الدورة الحكم الدولي عبدالله العباد لإصابته وكذلك الحكم هشام الرفاعي حكم مساعد من منطقة مكة المكرمة.

جميع أعضاء اللجنة الرئيسية لكرة القدم حضروا الافتتاح ويوسف العقيلي كلف مديراً لهذه الدورة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد