Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/03/2008 G Issue 12959
السبت 14 ربيع الأول 1429   العدد  12959
جدد اقتراح عقد مؤتمر دولي حول السلام بموسكو في ختام زيارة لإسرائيل والضفة
لافروف ينتقد الاستيطان ويدعو إلى إنهاء حصار غزة

تل أبيب - رام الله- بلال أبودقة - الوكالات

انتقد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الجمعة الاستيطان اليهودي والحصار المفروض على غزة وطرح مجدداً مشروع عقد مؤتمر حول الشرق الأوسط في موسكو، في ختام زيارة لإسرائيل والضفة الغربية.

وقال لافروف في مؤتمر صحافي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله في الضفة الغربية: (يقلقنا النشاط الاستيطاني من قبل إسرائيل ونحن ندعو إلى وقف هذا الاستيطان على الفور).

وقال الوزير الروسي: (نحن ننطلق من أن هناك حاجة ملحة لوقف كل الإجراءات العسكرية التي تؤدي إلى ضحايا من السكان المدنيين، والحصار المفروض على قطاع غزة غير مقبول ويجب وقفه ليتسنى للشعب الفلسطيني في غزة أن يعيش حياة طبيعية). وقبل لقاء عباس التقى وزير الخارجية الروسي نظيره الفلسطيني رياض المالكي ورئيس الوزراء سلام فياض.

وأعاد لافروف الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط، الخميس خلال مباحثاته مع المسؤولين الإسرائيليين طرح مشروع موسكو استضافة مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط.

وقال لافروف الخميس إثر لقاء مع نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني: (إننا نتفاوض مع الأطراف المختلفة لتنظيم لقاء في موسكو).

وفي رام الله أمس الجمعة قال لافروف: إن بلاده ستحدد قريباً موعد عقد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط تستضيفه موسكو.

وعن هذا المؤتمر، قال لافروف: إن جولته تضمنت (مشاورات نشطة مع أعضاء الرباعية والبلدان العربية والأمم المتحدة وأطراف أخرى ونحن نعتبر من المهم ما تم الاتفاق عليه سلفاً).

من جهته دعا وزير إسرائيلي سابق أمس حكومة رئيس الوزراء إيهود أولمرت إلى الاستجابة للدعوة السورية إلى الشروع في مفاوضات سلام. ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن الوزير السابق دان مريدور القول: (إنه من واجب الحكومة النظر في أي مبادرة سلام تعرضها دولة عربية)، مشيراً إلى أن فتح الحوار مع سوريا في التوقيت الحالي سيكون له أهداف كثيرة.

وأوضح أن (سوريا تعاني حالياً من عزلة دولية وهذا هو الوقت المناسب لمراجعة إمكانية تليين موقفها من مسألة الحدود).














 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد