Al Jazirah NewsPaper Monday  24/03/2008 G Issue 12961
الأثنين 16 ربيع الأول 1429   العدد  12961
العثور على تمثال لامنحتب الثالث و30 تمثالاً لسحمت وتمثالين للملكة تي

القاهرة - (د ب أ)

أعلن مدير عام قطاع الآثار الفرعونية في المجلس الأعلى للآثار السبت أن بعثة مصرية ألمانية عثرت في معبد أمنحتب الثالث في البر الغربي لمدينة الأقصر على تمثال ضخم للملك امنحتب الثالث و30 تمثالاً لسحمت وتمثالين للملكة تي على صورة أبو الهول.

وقال عبد العزيز إن البعثة عثرت على النصف السفلي لتمثال ضخم لامنحتب الثالث يصل ارتفاعه إلى حوالي ثمانية أمتار وأهم ما يميزه العثور على تمثال منحوت في نفس الكتلة الصخرية للتمثال للملكة تي زوجته بارتفاع متر و80 سنتيمترا وعبّر عن الجمالية التي وصل لها الفن المصري القديم في عصر الأسرة الثامنة عشرة.

وعثرت البعثة العام الماضي على التمثال المشابه له الواقع على يمين مدخل الصرح الثاني للمعبد حيث يشكل تمثالا أمنون بوابة الصرح الاول للمعبد.

وقال كشفت البعثة أيضا عن تمثالين للملكة تي على شاكلة أبو الهول أحدهما مكتمل ويحمل صورة وجهها وجسد اللبوءة والثاني ينقصه الرأس إلا أن التمثالين يحملان نقشا لخرطوش كتب عليه اسمها.

وقال رئيس البعثة الألمانية هوريج سوريزيان ان البعثة عثرت أيضا في الموسم الحالي على 30 تمثالا لسحمت وهي على شاكلة امرأة ورأسها رأس لبوءة ليصبح مجموع التماثيل التي عثر عليها في هذا المعبد 80 تمثالا عثر على خمسين منها خلال مواسم تنقيب سابقة.

وتابع: استطاعت البعثة أن تجمع مئة قطعة من تمثال الملك أمنحتب الثالث الواقع على يمين الصرح الثاني للمعبد وقامت بتجميعها وشكلت منها التمثال باستثناء الرأس التي يحتفظ به متحف لندن في بريطانيا ما دفعنا لوضع رأس بديل يشبه الرأس الأصلي الموجود في المتحف البريطاني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد