Al Jazirah NewsPaper Tuesday  25/03/2008 G Issue 12962
الثلاثاء 17 ربيع الأول 1429   العدد  12962
تحضيري قمة دمشق يحيل الأزمة اللبنانية والعلاقات العربية - العربية إلى وزراء الخارجية
قطان يرأس وفد المملكة ويؤكد: المبادرة العربية لن تطرح للأبد

دمشق - القاهرة - الوكالات

أعلن مندوب المملكة العربية السعودية لدى الجامعة العربية السفير احمد قطان أمس الاثنين انه سيرأس وفد المملكة في القمة العربية المقررة بدمشق يومي 29 و30 مارس، وقال قطان على هامش الاجتماعات التحضيرية للقمة في دمشق: (أنا سأرأس بإذن الله وفد المملكة في القمة العربية بدمشق).

وحول مسار السلام مع اسرائيل أشار مندوب المملكة إلى انه من غير المعقول أن تبقى المبادرة العربية مطروحة إلى الأبد. في إشارة إلى مبادرة السلام العربية التي نصت على تطبيع الدول العربية علاقاتها مع إسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي العربية المحتلة عام 1967 وحل مشكلة اللاجئين.

بيد أن قطان لاحظ أن هذه المبادرة صدرت عن القمة العربية في بيروت عام 2002 ولن تسحب الا بقرار من القمة العربية. موضحا أنه لم يتم خلال الاجتماع تقديم اي مقترح لتعديل مبادرة السلام العربية أو سحبها.

وكانت الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين في وزارات الخارجية قد بدأت أمس في دمشق فيما غاب مندوب لبنان عن الجلسة الافتتاحية.

وتهدف الاجتماعات التي تختتم اليوم إلى إعداد مشروع جدول أعمال القمة ومشاريع القرارات ومشروع إعلان دمشق تمهيدا لرفعها لوزراء الخارجية العرب الخميس المقبل.

وفي هذا الصدد يذكر أنه تم شحن ما يزيد على800 كجم من الملفات والأوراق التي ستعرض على القادة والمشاركين في القمة. وقرر المندوبون الدائمون في ختام جلسة العمل الأولي إحالة بندين من البنود الواردة في جدول أعمال القمة إلى وزراء الخارجية العرب وهما المتعلقان بالأزمة اللبنانية وبالعلاقات العربية - العربية.

وقال الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الفلسطينية محمد صبيح إن البند المتعلق بالأزمة اللبنانية أحيل إلى الوزراء حتى يتمكن الأمين العام للجامعة عمرو موسى من تقديم تقريره حول الجهود التي قام بها لتنفيذ المبادرة العربية التي لم تسفر عن نتائج حتى الآن. ويتضمن جدول الاعمال أكثر من عشرين بندا منها: تقرير حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية السابقة والصراع العربي - الإسرائيلي وتطورات مبادرة السلام العربية ودعم السلطة الفلسطينية والوضع في الجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان وتطورات الوضع في العراق وقضية الجزر الاماراتية ورفض العقوبات الامريكية الأحادية الجانب المفروضة على سوريا. إلى ذلك توجه عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية مساء أمس إلى العاصمة السورية دمشق استعدادا لبدء فعاليات القمة العربية. وقال موسى: إن الجامعة لا تتوقع حدوث تقدم كبير في اللحظة الأخيرة في لبنان قبل القمة العربية.

وحول السلام مع إسرائيل قال موسى: لا أعتقد أن علينا أن نكتفي بمد الأيدي بينما يرفض الجانب الآخر (إسرائيل) قبول هذه المبادرة أو الرد الإيجابي عليها.

وأضاف: إن الدول العربية جميعا تشعر بالإحباط نتيجة عدم إحراز تقدم في المحادثات الإسرائيلية - الفلسطينية منذ مؤتمر السلام الذي رعته الولايات المتحدة في مدينة أنابوليس بولاية ماريلاند في نوفمبر الماضي.

وحول تمثيل القادة في القمة أعلن مجلس الوزراء الكويتي أمس أن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح سيرأس وفدا رفيع المستوى إلى اعمال القمة العربية.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل محمد الحجي بو خضور في تصريح صحافي عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء الكويتي: إن المجلس أحيط علما في مستهل اجتماعه بتشكيل الوفد الرسمي المرافق لحضرة صاحب السمو الأمير... لحضور مؤتمر القمة العربية.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد