Al Jazirah NewsPaper Friday  28/03/2008 G Issue 12965
الجمعة 20 ربيع الأول 1429   العدد  12965
في اتصال مع بان كي مون
باكستان تبحث مع الأمم المتحدة التحقيق في مقتل بوتو

الأمم المتحدة - أ ف ب

قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة إن رئيس الوزراء الباكستاني الجديد أثار مع الأمم المتحدة إمكانية أن تحقق المنظمة الدولية في حادث اغتيال الزعيمة السياسية بنازير بوتو.

وقالت المتحدثة ميشيل مونتا إن رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني أثار الموضوع عندما اتصل به الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ليهنئه بتعيينه.

وأضافت للصحفيين أن بان أبلغ جيلاني بأن الأمم المتحدة ستحتاج إلى طلب رسمي من باكستان قبل أن تبحث المسألة وأن جيلاني قال إن الخطوة الأولى هي صدور قرار من البرلمان الباكستاني.

وقتلت بوتو التي كانت زعيمة حزب الشعب الباكستاني ورئيسة وزراء سابقة في تفجير سيارة ملغومة يوم 27 ديسمبر كانون الأول بعد تجمع انتخابي في روالبندي. واتهمت باكستان القاعدة بقتلها.

وقالت مونتا: (قال الأمين العام إن الأمم المتحدة لا يمكنها أن تفعل شيئا ما لم نتلق طلبا رسميا من الحكومة).وأضافت أن بان نفسه لا يمكنه أن يصرح بإجراء تحقيق وسيسلم أي طلب يتلقاه إلى مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 دولة.

وتابعت: (لا نعرف ماذا سيطلبون تحديدا. ولذا فسيكون من اختصاص مجلس الأمن مناقشة الموضوع).

وأدى جيلاني -وهو مسؤول كبير في حزب الشعب الباكستاني- اليمين أمس الثلاثاء رئيسا لحكومة ائتلافية تتألف من معارضين للرئيس برويز مشرف الذي هزم حلفاؤه في انتخابات 18 فبراير شباط.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد