Al Jazirah NewsPaper Friday  28/03/2008 G Issue 12965
الجمعة 20 ربيع الأول 1429   العدد  12965
معرض مصاحب للندوة يستعرض احتياطات السلامة بـ2000 متر

«الجزيرة» - جمال الحربي

يقام على هامش ندوة (إدارة الكوارث وسلامة المباني في الدول العربية) التي انطلقت فعالياتها حالياً معرض متكامل يضم أعمال الجهات المشاركة في الندوة من داخل المملكة وخارجها.

وأكد المهندس بدر السديري بالإدارة المركزية للمشروعات التطويرية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والمسؤول عن المعرض أن المعرض مقام على مساحة تزيد على 2000 متر مربع داخل مقر الوزارة، مشيراً إلى أن هناك العديد من الأجنحة للوفود المشاركة.

وأضاف أن أعمال المعرض تهدف إلى التعريف والتعرف على دور الجهات والمنظمات والمراكز والجامعات والجمعيات والشركات والمؤسسات، إضافة إلى المكاتب والمصانع من القطاعين العام والخاص في الدول العربية والصديقة، وإبراز الإمكانات والخبرات والبحوث والدراسات، وعرض أحدث التطورات المتاحة لدى هذه الجهات في مجال إدارة الكوارث وسلامة المباني وأثناء وبعد حدوث مثل هذه الكوارث سواء الطبيعية أم الصناعية.

وتابع: إن الجهات المشاركة في المعرض هي: المديرية العامة للدفاع المدني، وزارة الشؤون البلدية والقروية، وزارة الحج، أمانة منطقة الرياض، هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، مؤسسة وردة الصباح التجارية، شركة تقنية البيئة المحدودة، وزارة النقل، الإدارة العامة للمرور، شركة عبر المملكة السعودية (سبك)، الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، دار الخليج للهندسة، الهيئة السعودية للمهندسين، جامعة الملك سعود بالرياض، مؤسسة العناصر المتقدمة للمقاولات، شركة الحربي للتجارة والمقاولات المحدودة، شركة أحمد الحرفي وشركاه للمقاولات، الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس، وشركة دانه.

وقال: إن المعرض فرصة للوفود المشاركة من مختلف الدول للتعرف على أحدث المستجدات في هذا الإطار على المستوى العالمي، موضحاً أن هناك مشاركات من الخارج في المعرض- الذي يفتح أبوابه من العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساء - من ذلك على سبيل المثال المركز القومي للبحوث في مصر.

وذكر المهندس السديري أنه طلب من الجهات المشاركة التقدم بمنتجات تحاكي الإطار العام للندوة ومحاورها المختلفة، كما تم استقطاب جهات لها علاقة بمضمون الندوة للاستفادة من خبراتها مثل: مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية التي بها أجهزة ومحطات رصد الزلازل وغيرها الأمر ذاته بالنسبة للدفاع المدني الذي يعرض في جناحه أدوات خاصة بمراقبة المباني والمنشآت المختلفة وحركتها واهتزازاتها المختلفة.

بالنسبة إلى وزارة الحج، فإنه يتم عرض نماذج للخيام المقاومة للحرائق والسيول المزودة بوسائل السلامة والإنذار والمصنوعة من الألياف المضغوطة (الفيبر)، إضافة إلى نموذج لجسر الجمرات يبين القدرة على تحمل حركة السير فوقه أثناء التفويج ويوضح مقامته للاهتزازات المنتظمة. وتابع: قس على ذلك بقية الجهات المشاركة من قطاع عام وخاص والتي تعرض منتجات ووسائل مخصصة لمواجهة الكوارث وتتوافر فيها الوقاية الشاملة واحتياطات السلامة.

وكان قد وجهت دعوات للمشاركة إلى الجهات المعنية من وزارات وهيئات ومنظمات وإدارات ومراكز وجمعيات وجامعات في الدول العربية والصديقة، بجانب مراكز البحوث والدراسات والجهات والشركات والمكاتب الاستشارية ومنتجي وموردي أحدث مواد البناء وغيرهم، للمشاركة في المعرض.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد