Al Jazirah NewsPaper Friday  28/03/2008 G Issue 12965
الجمعة 20 ربيع الأول 1429   العدد  12965
تحت عنوان (اكتشف المملكة)
الملحق الثقافي في الولايات المتحدة يشارك المبتعثين المؤتمر الأول

منهاتن - صالح القبلان

بحضور سفير المملكة في الولايات المتحدة د.عادل الجبير استقبل النادي السعودي في منهاتن الملحق الثقافي الدكتور محمد العيسى بمناسبة المؤتمر السعودي الأول بكانسس تحت عنوان (اكتشف المملكة) وبحضور عدد من رؤساء الأندية السعودية وعدد من المبتعثين من مختلف أنحاء الولاية، وقد تم استقبال الملحق في قاعة الاحتفالات بالجامعة، وبعد تلاوة عطرة من القرآن الكريم رحب رئيس النادي السعودي علي الجوف نيابة عن المبتعثين بكلمة شكر لقبوله دعوة حضور المؤتمر وعن جهوده اللامحدودة لخدمة المبتعثين وتيسير عوائقهم بعد الله عز وجل، وقد ألقى الدكتور العيسى كلمة ترحيبية بالطلاب وأثنى عليهم لهذه الجهود المبذولة لإنجاح هذا المؤتمر، مضيفاً أن الملحقية بصدد الانتهاء من الخدمة الإلكترونية بعد شهرين وأن هذه الخدمة سوف تسهل على كثير من المبتعثين إنهاء إجراءاتهم عن طريق الشبكة العنكبوتية، بالإضافة إلى إعطاء بعض موظفي الملحقية الصلاحيات الكاملة لإنهاء متطلبات المبتعث حيث تقليل الفترة الزمنية على المبتعث لإنهاء مثل هذه الإجراءات.

وعن تحويل بعض الطلاب لبعض الجامعات، أوضح رفض الملحقية تحويل بعض الطلاب لبعض الجامعات لتواجد نسبة كبيرة من الطلاب السعوديين في تلك الجامعات مثل جامعة فلوريدا للتكنولوجيا حيث يتواجد هناك أكثر من ثلاثمائة وخمسين طالباً. وأضاف: نصادف بعض المبتعثين يسافر في الإجازات القصيرة خارج الولايات المتحدة الأمريكية وقد سرق بعض من ممتلكاتهم الشخصية مثل جوازات السفر ونحو ذلك ويجبر أن يعود إلى المملكة العربية السعودية للحصول على فيزا أخرى للولايات المتحدة فإننا ننصح المبتعثين بعدم السفر خارج الولايات المتحدة في مثل هذه الإجازات إلا إذا كان ذلك ضرورياً.

بالإضافة إلى أن الملحق يتلقى اتصالات وإيميلات من الشركات والدوائر الحكومية في المملكة لأخذ أسماء الخريجين من الولايات المتحدة، وتعتبر الولايات المتحدة من أفضل نظم التعليم في العالم.

وبعد ذلك تم إعطاء مجال للمبتعثين لطرح استفساراتهم وكانت الأسئلة على النحو الآتي:

طرح المبتعث عبدالرحمن القحطاني استفساراً عن تعويض التذاكر لمن لا يريدون الرجوع للمملكة في فترة إجازتهم أو الذين انتهت مدة التأشيرة الأمريكية.

الملحق: إن الملحقية ليست لها أي صلاحية في ذلك وإن وزارة التعليم العالي هي التي تملك القرارات في مثل هذه الأمور.

وقد وجه أحد المبتعثين استفساراً بخصوص الفيزا وعن إمكانية تجديدها في الوقت الحالي؟

الملحق: إن الملحقية تستقبل بشكل شهري وفداً من وزارة الخارجية ومن الأف بي آي للبحث مثل هذه المواضيع، وأضاف أن 85% من مقدمين طلبات الحصول على الفيزا الأمريكية يتم منحهم من قبل السفارة الأمريكية.

وأضاف بعض المبتعثين سؤالاً عن موضوع ضعف المكافآت الشهرية وعن صحة خبر رفعها في المستقبل؟

الملحق: إن الملحقية أعدت تقريراً عن المكافآت الشهرية وقارنتها مع مبتعثي دول الخليج وأوضحنا في تقريرنا بأن الطالب يدفع من مكافآته ثمن الكتب الدراسية وأوصينا في تقريرنا زيادة مكافآت المبتعثين وتم تسليمها إلى سعادة السفير لإيصالها للمقام السامي.

وقد وجهت إحدى المبتعثات سؤالاً: يوجد اثنان وستون نادياً سعودياً على مستوى الولايات أين دور الطالبة المبتعثة من هذا؟

الملحق: إننا ندعم ونشجع بأن يكون للمبتعثة دور كبير في مثل هذه النوادي وطرح بعض الأفكار التي يمكن للمبتعثة أن تزاولها ونطلب من رؤساء النوادي أن يتركوا المجال مفتوحاً لمشاركة المبتعثات سواءً باقتراحات أو ترؤسهم لأحد أقسام النادي وترك لهم بعض الصلاحيات التي لا تعترض مع دستور النادي.

بالنسبة لحضانة الأطفال يعاني كثير من المبتعثين والمبتعثات من أسعار الحضانات المرتفعة هل وضعت الملحقية هذا الأمر في عين الاعتبار؟

الملحق: إن من ضمن التقرير الذي أعديناه لرفع المكافآت الشهرية فقد وضحنا تكاليف الحضانة التي تتراوح بين خمسمائة دولار إلى ثمانمئة دولار شهرياً في بعض الولايات وإننا اقترحنا وضع تخصيص 550 دولاراً شهرياً لكل طفل وإننا ننتظر الموافقة من قبل وزارة التعليم العالي.

ماذا عن التدريب مع الشركات هل هناك بالفعل جهود تبذل من الملحقية للاتفاق مع هذه الشركات؟

الملحق: تم الاتفاق مع 43 شركة لتدريب الطلاب المبتعثين وهي شركات كبيرة ويتم الاتفاق للتدريب بين الطالب والشركة وما الملحقية إلا همزة وصل بينهما.

وجهت المبتعثة سارة عبدالله الرميخاني اقتراحاً بأن يحظى طلاب الدراسات العليا بعناية خاصة من قبل الملحقية لصعوبة الحصول على قبول أكاديمية من الجامعات الأمريكية؟

الملحق: إننا وبعناية خاصة نهتم بطلاب الدراسات العليا ونحن نقدر جهودهم للحصول على قبول أكاديمي وإننا نحاول تقديم كل سبل المساعدة وإنني شخصياً أدعو كل المبتعثين عند مواجهة أي صعوبات الاتصال بي أو مراسلتي عبر الإيميل أو مقابلتي شخصاً فإن مكتبي مفتوح لكم.

وأكد الملحق في كلمته الختامية أن الملحقية تحت خدمة المبتعثين في كل وقت ولا يتردد أي مبتعث من إبلاغ الملحق بأي تقصير من قبل الملحقية عبر الإيميل أو الاتصال به شخصياً، ووضح أنه متواجد لخدمتهم وللسهر على راحتهم وذلك في سبيل بلوغهم أسمى درجات العلم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد