Al Jazirah NewsPaper Friday  28/03/2008 G Issue 12965
الجمعة 20 ربيع الأول 1429   العدد  12965
التشخيص الميكانيكي في دورة بمستشفى قوى الأمن

«الجزيرة» - عبداللطيف القشعمي

ينظم برنامج مستشفى قوى الأمن بالتعاون في الفترة من 2 ربيع الثاني إلى 10 ربيع الآخر 1429هـ الموافق من 8 أبريل إلى 16 أبريل 2008م القادم دورة التشخيص والعلاج الميكانيكي لآلام العمود الفقري والرقبة بطريقة (ماكينزي) التي سيشارك فيها مجموعة من الأخصائيين من المستشفيات والمراكز الطبية بالمملكة ودول الخليج العربي ويتناول من خلالها الأجزاء A, B وامتحان الاجتياز Credentialing Exam.

أوضح ذلك المقدم جبر الجبر رئيس قسم العلاج الطبيعي بمستشفى قوى الأمن ورئيس معهد ماكينزي مشيراً إلى أن هذه الدورة هي العاشرة في سلسلة الدورات التي يقيمها معهد ماكينزي في المملكة.

وأشار المقدم الجبر إلى أن الجزء A هي دورة التشخيص والعلاج الميكانيكي لأسفل الظهر، أما الجزء B فهي دورة التشخيص والعلاج الميكانيكي للفقرات الصدرية والرقبة.

والجدير بالذكر أن المعهد هو الوحيد في الشرق الأوسط ويحظى بدعم كبير من مستشفى قوى الأمن منذ إنشائه عام 1420هـ.

وتأتي هذه الدورة في إطار البرنامج الأكاديمي السنوي للمستشفى، وذلك انطلاقاً من حرص إدارة المستشفى على إتاحة الفرصة لمواصلة التعليم والتدريب العلمي والعملي لأخصائيي العلاج الطبيعي والذين يشكلون جزءاً مهماً في المنظومة العلاجية المتكاملة.

هذا واختتم أمس الأول بالمستشفى دورة (مهارات الجراحة الأساسية) وأقيمت بقاعة الأمير أحمد بن عبدالعزيز بالمستشفى.

وأوضح الدكتور أسامة شريفي رئيس قسم الجراحة التجميلية بمستشفى قوى الأمن ورئيس اللجنة المنظمة وذكر أن مستشفى قوى الأمن هو الجهة الأولى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي التي بنت فكرة هذه الدورة حيث كانت أول دورة عام 2002م واستمرت حتى الآن بواقع دورة كل نصف عام.

وأضاف: هذه الدورة معترف بها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 23 ساعة تدريبية، وتنظم بالتعاون مع إدارة التعليم والتدريب وقسم الجراحة بالمستشفى ويشارك بها جراحين من جميع التخصصات.

وزاد: الهدف من هذه الدورة نصف السنوية هو تعليم الجراحين المبتدئين من داخل وخارج المستشفى المهارات الأساسية في العمليات الجراحية وتزويدهم بالمهارة والخبرة وتعلم أفضل الطرق الحديثة في العمليات الجراحية، قبل دخولهم للميدان الحقيقي ومزاولة العمليات الجراحية على البشر مما يؤدي إلى رفع مستوى الأداء الجراحي الذي يؤدي إلى الإرتقاء بمستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد