Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/03/2008 G Issue 12966
السبت 21 ربيع الأول 1429   العدد  12966
معارضة واضحة لخطة الدرع الصاروخي الأمريكي
استطلاع: أكثر من واحد من عشرة أوروبيين يعدون أمريكا خطراً عسكرياً

باريس - د.ب.أ

أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس أن أكثر من شخص من بين كل عشرة في خمس دول أوروبية كبرى يعدون الولايات المتحدة مصدر خطر محتمل على بلادهم.

وذكر استطلاع الرأي الذي أجراه مركز هاري انتراكتيف لصالح قناة (فرانس 24) التلفزيونية الفرنسية وصحيفة انترناشيونال تريبيون ومقرها باريس أن 14 بالمئة ممن شملهم الاستطلاع في بريطانيا وألمانيا قالوا: إن الولايات المتحدة يمكن أن تكون خطرا.

ووصلت تلك النسبة إلى 13 بالمئة في أسبانيا و11 بالمئة في فرنسا وعشرة بالمئة في إيطاليا. وقال معظم المشاركين في الاستطلاع في كل الدول ما عدا أسبانيا: إن إيران تمثل الخطر العسكري الأكبر لبلادهم وكانت أعلى نسبة من مؤيدي هذا الرأي بالولايات المتحدة حيث بلغت 53 بالمئة تليها فرنسا بنسبة 45 بالمئة ثم بريطانيا بنسبة 42 بالمئة.

وذكرت أغلبية ضئيلة من الاسبان تتراوح نسبتهم بين 30 و29 بالمئة أن العراق يمثل خطراً أكبر من ذلك الذي تمثله إيران. وبالاضافة إلى ذلك قال واحد من بين كل ثلاثة بالولايات المتحدة وبريطانيا إنهم يعدون روسيا خطرا عسكريا. ولكن هذا الرقم تراجع في دول أخرى مثل المانيا (24 بالمئة) وفرنسا (20 بالمئة).

وقال معظم الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع: إنهم يعارضون الخطط الأمريكية لإقامة نظام دفاع صاروخي بدول أوروبا الشرقية مثل بولندا وجمهورية التشيك. وكان الألمان أكبر المعارضين لتلك الفكرة (71 بالمئة) يليهم الأسبان (61 بالمئة) ثم الفرنسيين (58 بالمئة). وشمل الاستطلاع نحو 6500 شخص وأجرى في الفترة ما بين 27 شباط/فبراير الماضي إلى السادس من آذار/مارس الجاري.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد