Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/03/2008 G Issue 12966
السبت 21 ربيع الأول 1429   العدد  12966
لافروف: التخلي عن الدرع الصاروخي في أوروبا أفضل وسيلة لتسوية المشكلة
بوتين وبوش يبحثان في أبريل منظومة الدفاع المضاد للصواريخ

موسكو - سعيد طانيوس

يلتقي الرئيسان.. الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جورج بوش في مدينة سوتشي الروسية في السادس من شهر نيسان - أبريل المقبل لبحث المسائل المتعلقة بمنظومة الدفاع المضاد للصواريخ وتنفيذ معاهدة الحد من القوات المسلحة التقليدية في أوروبا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الطاجيكي همراهان ظريفي في موسكو أمس الأول سيناقش الرئيسان بوتين وبوش في قمة حلف شمال الأطلسي وقمة روسيا - الناتو (في بوخارست) واللقاءات والاتصالات غير الرسمية التي ستعقبهما جميع القضايا الرئيسية المتعلقة بضمان الأمن في أوروبا.

وأكد أن روسيا والولايات المتحدة تتحملان مسؤولية خاصة عن الأمن في المنطقة الأورأطلسية، بما في ذلك مشكلة الدفاع المضاد للصواريخ ومعاهدة الحد من القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، ومعاهدة إزالة الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى ، والمسائل الخاصة بمنع عسكرة الفضاء. وفي الوقت الذي روجت فيه الاوساط الامريكية لاحتمال التوصل الى اتفاق بين موسكو وواشنطن حول الدرع الصاروخي الاميركي المنوي نشره في اوروبا، أكد وزير الخارجية الروسي أن التخلي عن فكرة نشر عناصر من المنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا الشرقية والتحول نحو تنفيذ مشروع جماعي في هذا المجال يعتبران أفضل وسيلة لتبديد قلق موسكو وتسوية هذه المشكلة.

وقال لافروف: إن موقف روسيا ثابت تجاه إنشاء المنطقة الثالثة للمنظومة الأميركية للدفاع المضاد للصواريخ في أوروبا الشرقية (بالإضافة إلى المنطقتين الأولى والثانية على الأراضي الأمريكية).

معيداً الى الأذهان أنه تجري حاليا مشاورات روسية أمريكية بهذا الشأن يشارك فيها عن الجانب الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي كيسلياك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد