Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/03/2008 G Issue 12966
السبت 21 ربيع الأول 1429   العدد  12966
برعاية مدير جامعة الملك عبدالعزيز
افتتاح اللقاء الثاني لوكلاء الجامعات السعودية (أكاديمياً)

جدة - راشد الزهراني

نيابة عن معالي مدير جامعة الملك عبد العزيز افتتح وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي رئيس اللجنة المنظمة اللقاء الثاني لوكلاء الجامعات السعودية للشؤون الأكاديمية بقاعة الاحتفالات ومركز المؤتمرات بالجامعة، بحضور وكلاء الجامعات السعودية وعدد كبير من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبد العزيز.

وقد بدئ الحفل بالقرآن الكريم ثم ألقى معالي الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبيد اليوبي كلمة نيابة عن معالي مدير الجامعة رحب فيها بالحضور في رحاب جامعة الملك عبد العزيز راجيا أن يأتي هذا اللقاء الثاني بثماره بما يعود بالنفع على الطلاب والشؤون الجامعية بالجامعات السعودية والخطط الدراسية بها وأن تستفيد من تجارب بعضها البعض، ووجه الشكر لمن قدموا أوراق عمل يستفيد منها الجميع، كما شكر معالي وزير التعليم العالي لموافته على عقد اللقاء، وأيضا شكر جامعة الملك فيصل صاحبة الفكرة في عقد لقاء وكلاء الجامعات السعودية التي عقد بها اللقاء الأول في الفترة من 15 إلى 16-11-1429هـ، بمقر الجامعة بالأحساء. ثم قام وكيل الجامعة بتقديم الدروع التذكارية للشركات والجهات الداعمة.

وعقب ذلك ألقى الأستاذ الدكتور مارتن هنسن من جامعة أسكس البريطانية محاضرة عن تطوير المناهج الدراسية بالتعليم العالي.

ثم عقدت الجلسة الأولى بعنوان (معايير ومتطلبات بناء الخطط الدراسية) برئاسة وكيل الجامعة وكان أمين الجلسة الدكتور إبراهيم محمد الجبري.

والمتحدثون في هذه الجلسة: الدكتور محمد رياض عرفة من جامعة الملك عبد العزيز وتناول معايير إعداد الخطط الدراسية لجامعة الملك عبد العزيز، الدكتور وليد جميل ألطف من جامعة أم القرى وتحدث عن معايير ومتطلبات بناء الخطط الدراسية للمرحلة الجامعية - تجربة جامعة أم القرى، الدكتور عبد الله عبد الرحمن الشثري من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتعرض لمعايير ومتطلبات بناء الخطط الدراسية للمرحلة الجامعية والتقويم الذاتي للبرامج الدراسية، الدكتور وائل التل من جامعة جازان وتناول التخطيط للتدريس الجامعي الفعال.

كما تضمن اليوم الأول للقاء وكلاء الجامعات السعودية جلسة ثانية في الساعة الواحدة والنصف ظهرا برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الرحمن المعقل وكان أمين الجلسة الدكتور وليد جميل ألطف.

والمتحدثون في هذه الجلسة: الدكتور عبد الملك سلمان السلمان من جامعة الملك سعود وتعرض لموضوع عولمة التعليم الجامعي والتجربة المحلية، الأستاذ الدكتور محمد عبد العزيز النافع من جامعة حائل وتناول معايير ومتطلبات بناء خطط التعليم الجامعي والتقويم الأكاديمي الذاتي - تجربة جامعة حائل، الدكتور طارش بن مسلم سليمان الشمري من جامعة الجوف وتحدث عن تجربة جامعة الجوف في بناء معايير ومتطلبات بناء الخطط الدراسية للمرحلة الجامعية والتقويم الذاتي للبرامج الدراسية، الدكتور عودة مسعود الحازمي من جامعة الملك عبد العزيز وعرض عشرة أسئلة يجب أن تسأل عند التخطيط لبناء مقرر.

وكان أبرز الأسئلة ما هي احتياجات الوطن والمجتمع؟ وما هي مواصفات الخريج المطلوب إعداده؟ وما هي طرق التدريس التي سوف تستخدم؟ ما هي آليات التقييم التي سوف تستخدم في تقييم المقرر؟ وما هو الهيكل الإداري المناسب لإدارة العملية التعليمية؟ حيث إن بناء المناهج أصبح علما وفنا في حد ذاته له أسسه وقواعده، لذا كان لا بد من وضع الخطوات الرئيسية التي يحتاجها المخططون للمناهج عند إعداد أي خطة دراسية.صرح بذلك الدكتور هيثم بن أحمد زكائي المشرف العام على العلاقات العامة والإعلام بالجامعة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد