Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/03/2008 G Issue 12966
السبت 21 ربيع الأول 1429   العدد  12966
في لقاء امتد أكثر من 3 ساعات في حي الشفا
المواطنون يواجهون أعضاء بلدي الرياض وجهاً لوجه ويطالبون بحل مشاكلهم ومعاناتهم الخدمية

الجزيرة - وهيب الوهيبي

عقد أعضاء المجلس البلدي لمدينة الرياض لقاءً مفتوحاً مع المواطنين في قاعة هيليون بالاس في حي الشفا جنوب الرياض وسط حضور كثيف من المواطنين غصت بهم القاعة إلى جانب حضور عدد من المسئولين ورئيس بلدية الشفا المهندس علي العباد، وذلك لمناقشة كافة الشكاوى والملاحظات والمقترحات من المواطنين، واستمر اللقاء المفتوح لما يربو على الثلاث ساعات.

وبدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم ومن ثم ألقى عضو المجلس البلدي لمدينة الرياض الدكتور مسفر البواردي كلمة ترحيبية بالحضور وقدم عرضاً خاصاً عن صلاحيات المجلس.

وحضر اللقاء ستة من أعضاء المجلس البلدي لمدينة الرياض هم الدكتور إبراهيم القعيد والدكتور سليمان الرشودي والشيخ عبد الله السويلم والدكتور فرحات الطاشكندي والدكتور مسفر البواردي والدكتور عمر باسودان، بالإضافة إلى أمين عام المجلس المهندس عبد الله بن عبد الرحمن البابطين، وعدد من منسوبي أمانة المجلس.

وأجمع أعضاء المجلس البلدي في حديثهم المفتوح مع المواطنين على أهمية منحهم الصلاحيات ليتمكنوا من خدمتهم كما يجب، مشيرين إلى أن الإمكانات المتاحة أقل من الطموح ولا تساعدهم على خدمة منتخبيهم.

وقال عضو المجلس الشيخ عبد الله السويلم إنهم لم يتوقفوا عن العمل لتحقيق ما فيه راحة المواطنين حتى بعد أن علموا بواقع المجلس.

ومن جهته أوضح عضو المجلس البلدي الدكتور مسفر البواردي في أنه يجب أن تتم إزالة كافة الحواجز بين المسئول والمواطن وأن ينزل المسئول إلى واقع المواطنين.

و لفت البواردي إلى أن أعضاء المجلس البلدي يعملون كفريق واحد وقال: (نحن نتشرف بالعمل على إنهاء كافة مشاكل وملاحظات ومقترحات الموطنين).

وأكد عضو المجلس الدكتور إبراهيم القعيد أن أعضاء المجلس لم يبدؤوا العمل الفعلي إلا بعد أن عقدوا أكثر من 20 اجتماعاً كانت جلها في أمور تنظيمية للمجلس كونه في دورته الأولى، وبعد ذلك بدأ أعضاء المجلس في التواصل مع المواطنين من خلال استقبال الشكاوي والملاحظات والاقتراحات كل يوم ثلاثاء، إلى جانب اللقاء المفتوح مع المواطنين كل شهر يكون في مكان محدد بالتنقل بين أحياء الرياض.

ولفت عضو المجلس الدكتور سليمان الرشودي إلى أن الإمكانات المتاحة لهم في المجلس لا تخولهم من تحقيق الطموح، مبيناً أن الدورة الأولى من الطبيعي أن يحدث فيها الكثير من الأخطاء وقال: (في الدورات المقبلة سيتحسن الوضع وهذا طبيعي بعد أن اكتشفنا الكم الكبير من الأخطاء في عمل أعضاء المجلس البلدي والإمكانات المتواضعة المتاحة لنا، ونتمنى أن يتبدل الحال إلى الأفضل في المستقبل).

وفي زاوية أخرى تحدث عضو المجلس الدكتور فرحات الطاشكندي وقال: (المجلس البلدي لمدينة الرياض حقق إنجازات مهمة ومنها السعي إلى تحقيق استقلالية الموارد المالية للبلديات الفرعية، والذي طالب فيه المجلس مراراً وتكراراً ولا يزال، وفي حال تمت الموافقة عليه فسيكون إنجازاً كبيراً يحققه المجلس.

وانتقل الحضور للحديث عن معاناتهم ومشاكلهم في الاجتماع فكانت البداية مع عضو مجلس الشورى الدكتور ناصر السعيد، الذي نوَّه بمقترحات وملاحظات عدة: (لديَّ عدد من الملاحظات المهمة، ومنها أهمية إنارة مداخل الرياض وإنارة الشوارع سعة 15 متراً وأقل لما لها من فوائد أمنية بالإضافة إلى مشروع تنفيذ مستشفى جنوب الرياض مستشفى العلي سابقاً) وقال: (للأسف إن هذا المشروع يسير كالسلحفاة والمواطنون في أحياء جنوب الرياض يعانون لعدم وجود مستشفى قريب).

وتطرق إلى كثرة المطبات الصناعية العشوائية في العاصمة ولا سيما في جنوب الرياض، إلا أن الشيخ خلف المطلق عارضه معدداً الفوائد من هذه المطبات وسيطرتها على السرعة وهواة التفحيط.

وعلَّق أمين عام المجلس المهندس عبد الله بن عبد الرحمن البابطين على شكوى عضو مجلس الشورى وقال: (فيما يخص إنارة مداخل الرياض فلقد قدم سمو أمين منطقة الرياض مقترحاً لتحسين وإنارة مداخل الرياض إلى الهيئة العليا للسلامة المرورية، وتم تأييده ورفعه إلى وزارة النقل، وقد تم البدء في أول ثمراته في مدخل الرياض الغربي بمشروع مشترك بين الأمانة ووزارة النقل.. وأضاف البابطين: (أما ما يخص إنارة الشوارع أقل من 20 متر، فلم تكن الاعتمادات المخصصة في الأمانة تغطيها، وفي هذا العام وبعد اعتماد مبالغ إضافية، فقد بدأ العمل على إنارتها في عددٍ من أحياء الرياض وسوف تغطي كافة الأحياء قريباً).

وأوضح أمين عام المجلس البلدي أن أمانة منطقة الرياض قد أعلنت عن برنامج لتنفيذ أكثر من 100 حديقة في الرياض و70 ساحة بلدية وهناك مقترح بتحويل إحدى المزارع في حي الشفا إلى حديقة عامة).

وتحدث رئيس بلدية الشفا المهندس علي العباد أنه تمت إزالة المطبات الصناعية من طريق فتح مكة السريع مرتين ويتم إعادة وضعها من جديد وخاطبنا الأمانة بهذا الشأن، ولكن الإدارة العامة للدراسات رأت ذلك.

وطالب مواطنون خلال الاجتماع بنقل مصنع الأسمنت ومصنع الجبس وبقية المصانع من جنوب الرياض كونها أضرت بالصحة العامة والبيئة، فتدخل رئيس بلدية الشفاء ليفند هذا الإدعاء مؤكداً أن الأمانة قد اعتمدت مبلغ عشرين مليون ريال لتنفيذ حديقة عامة مكان المحرقة.

كما قدم مواطن آخر شكره وجيرانه إلى أمانة منطقة الرياض والمجلس البلدي لمدينة الرياض بعد أن تم اعتماد نقل موقع السكراب من شرق الرياض إلى خارج العاصمة متمنين أن يتم التعامل مع كافة ما يسبب الأذى لسكان مدينة الرياض بالمثل.

كما طالب المواطنون في جنوب الرياض بالسماح لهم ببناء أدوار إضافية في منازلهم الخاصة أسوة بما يحدث في شمال الرياض.

وأوضح الطاشكندي أن أنظمة البناء على الشوارع ذات العرض (30، 36) لها نفس النظام في كل أنحاء الرياض، وأن أنظمة البناء في بقية الطرق والشوارع الرئيسية تدرس حالياً.

ومن جهة أخرى، قدم معرف الغنامية سعيد القحطاني مطالب سكان حي الغنامية مكتوبة وقد سبق للمجلس أن اهتم بهذه المطالبات وخاطب ثلاثة عشر قطاعاً حكومياً وخدمياً مختلفاً يدعم فيها هذه المطالب.

ومن جهته أكد عضو المجلس البلدي لمدينة الرياض الدكتور عمر باسودان أن كافة الشكاوي والملاحظات والاقتراحات التي رصدت في اللقاء المفتوح سيتم تدوينها ورفعها الى الجهات المختصة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد