Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/03/2008 G Issue 12966
السبت 21 ربيع الأول 1429   العدد  12966
جنادرية (مصغرة) في الإشراف التربوي النسوي في القوات المسلحة

«الجزيرة» - جواهر الدهيم

أحيا قسم الإشراف التربوي بإدارة الثقافة والتعليم وبمشاركة جميع مدارس الأبناء مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة حيث أقام ولأول مرة قرية تراثية مصغرة للجنادرية متكاملة بإشراف مديرة قسم الإشراف التربوي النسوي الأستاذة سميرة الحميد التي أكدت للجزيرة أنه تم نقل الفعاليات إلى نادي الضباط هذا العام بالرغم من وجود مشاركة في الجنادرية ويعود السبب في ذلك حتى يكون قريباً ووجود مساحة تقام عليها الفعاليات، ونوهت الأستاذة الحميد بدعم وتوجيه من مدير إدارة الثقافة والتعلم بالقوات المسلحة سمو الأمير بندر بن عبدالله بن تركي آل سعود وأوضحت أن القرية تضم جميع المناطق بموروثاتها الثقافية والشعبية.

وتضم القرية التراثية تراث المناطق الوسطى - الشرقية - الجنوبية - حائل - الغربية بالإضافة إلى السوق الشعبي والمرسم بالإضافة إلى الحرفيات وقد تجولت الجزيرة في القرية واطلعت على مقتنياتها التراثية حيث تشير مشرفة السوق الشعبي أ. عواطف محمد الحوشان أن السوق قديماً يشمل على جميع المبيعات من ملابس ومنتجات زراعية وأدوات منزل كما يضاف في هذا السوق إطلالة الحاضر كالرسم بالسيد على الزجاج والجلابيات الحديثة والعبايات والأكسسورات وتشرف عليه كل من مريم الحربي والمجموعة المشاركة.

وتتحدث أ. حصة القروني عن تراث المنطقة الشرقية والذي ضم ركن الزراعة قديماً وصناعة المشالح والفخار والأواني القديمة وتأثيث المنزل والدافور والتريك.

المنطقة الغربية

تمثل ركنا مصغرا للتراث القديم وركن التعتيمة وركن الزواج ويمثل أدوات الزينة للعروس ويوم الحنا وركن السابع للمولود وركن المخبز وجميع أنواع البهارات ودكان الكولندي والجلسة الشعبة لأهل الحجاز مع زفات العرائس قديماً والأهازيج الشعبية التي تمثل التراث الشعبي والأكلات بالإضافة إلى قسم حائل الذي عرض الآثار كمدائن صالح ومسجد عمر.

المنطقة الجنوبية

حيث توضع زلية الشهراني أنه في هذا الركن عرض ثياب العروس القديمة والحلى كالقصة والصمادة التي توضع على الرأس والقلائد وجهاز العروس كما تعرض الأهازيج الشعبية والأكلات.

المنطقة الوسطى

يمثل ركن المنزل المجلس النجدي ويتكون من الكمار يحتوي على الدلال والأباريق القديمة والمطارح وأدوات إعداد القهوة والمجبب وتوجد به الرحى لطحن الحب وزبلان التمر.

بالإضافة إلى ركن الشمال الذي عرض المدن التاريخية للآثار والتي منها مدائن صالح التاريخية ومسجد عمر وقصر النيت وبوابة تبوك ومن الحديث برج حائل ومزارع الزيتون في الجوف والورد في تبوك والرالي في حائل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد