Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/03/2008 G Issue 12966
السبت 21 ربيع الأول 1429   العدد  12966
سمو أمير منطقة مكة المكرمة شدد على الالتزام بالاشتراطات الصحي
إلزام صوالين الحلاقة باستخدام الأشعة فوق البنفسجية في التعقيم للحماية من عدوى (الكبدي) و(الإيدز)

جدة - راشد الزهراني

شدد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على الالتزام بالاشتراطات الصحية لصوالين الحلاقة بما يضمن سلامة مرتادي هذه الصوالين من المواطنين والزوار والمقيمين.

وأكد سموه على ضرورة تفعيل جميع بنود لائحة الاشتراطات الصحية لصوالين الحلاقة الصادرة بقرار سمو وزير الشؤون البلدية والقروية، وتنفيذ توصيات اللجنة التي سبق أن وجّه سموه بتشكيلها من أمانة جدة وأمانة العاصمة المقدسة ومحافظة جدة والشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة لبحث هذا الموضوع ووضع الترتيبات والاشتراطات اللازمة وآلية المتابعة المطلوبة.

وكانت اللجنة قد خلصت إلى جملة من التوصيات منها تشجيع فكرة الكيس البلاستيكي المحتوى على أدوات الحلاقة التي تستعمل لمرة واحدة وحثّ الشركات والمؤسسات على تبني هذه الفكرة، والزام صوالين الحلاقة باستخدام أمواس الحلاقة التي تستعمل لمرة واحدة على ان يتم التخلص منها فوراً بعد الاستعمال في مستوعب مخصص لتجميع الشفرات المستعملة. وتوفير العدد المناسب من فوط الحلاقة المصنوعة من نسيج قابل للغسل والتعقيم لاستخدامها في الفصل بين متلقي الخدمة والشعر المتساقط عليه وان يكون لونها أبيض ومنع استخدام ألوان اخرى إضافة إلى توفير عدد مناسب وكافٍ من المناشف الورقية لاغراض التجفيف والتنظيف والالتزام بلبس القفازات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة عند القيام بالحلاقة.

وشددت اللجنة على أنه يجب أن تكون المواد المستخدمة في غسل الشعر من شامبو وخلافه من ماركات معروفة ويحظر استخدام الماركات المقلدة أو المغشوشة، كما يمنع منعاً باتاً استخدام الشبة ذات الاستعمال المتكرر أو الكريمات والمركبات ذات الطبيعة الطبية وكذلك استخدام شريط صحي لاصق حول رقبة متلقي الخدمة قبل تثبيت الفوطة العازلة علاوة على استخدام المكائن الكهربائية للحلاقة وتعقيمها بمواد مطهرة بعد كل استعمال.

وأكدت توصيات اللجنة على انه يجب توفير الوسائل المناسبة لتعقيم أدوات الحلاقة مثل جهاز الاشعة فوق البنفسجية والمطهر الكيمائي (باربيسايد بتركيز متساوي 1 لتر لكل 1 لتر ماء) الذي ينصح باستخدامه لكفاءته في القضاء على فيروس الايدز والتهاب الكبد الوبائي ومعظم الجراثيم، والتشديد على عدم استخدام البخار للاشخاص الذين يضعون عدسات لاصقة للعين حيث إن الحرارة الصادرة من الجهاز تؤدي إلى تسييح العدسة وتسبب عمى في الابصار ويجب وضع تنبيه أمام الزبون بذلك إضافة إلى التخلص من الشعر المتساقط أولاً بأول ويكون ذلك في الاماكن المخصصة.

وأشارت التوصيات إلى عدم ترك فوط الحلاقة والمناشف مكشوفة ومعرضة للتلوث، مؤكدة ضرورة حفظها في خزائن مغلقة لحين استعمالها مع استخدام المناشف الورقية عالية الامتصاص لتنظيف وتجفيف الاسطح والأدوات وأكدت التوصيات على العناية التامة بنظافة المحل وتجهيزاته، ومتابعة أي معروضات بالمحل وخاصة مستحضرات التجميل ومنع بيعها من قبل العاملين في هذه الصوالين.

وأوصت بضرورة إلمام العاملين بالأنظمة والتعليمات الخاصة بصوالين الحلاقة وكيفية التعامل مع الزبائن مع ضرورة حصولهم على شهادات مهنية تؤهلهم للعمل بالصوالين، إضافة إلى الشهادات الصحية. ورأت اللجنة أنه يفضل تخصيص حيز من مساحة المحل يزود بعدد من الصناديق لتمكين المرتادين من وضع أدوات الحلاقة الخاصة بهم.

وأكدت على انه يمنع منعاً باتاً استخدام محلات الحلاقة في الاعمال الطبية الخاصة لعلاج أمراض البشرة أو فرد الشعر بمواد كيميائية أو حمام البخار أو استخدام جهاز الليزر لتنظيف البشرة والتقشير وازالة حب الشباب دون موافقة رسمية من الشؤون الصحية والامانة لتوفير شروط المساحة اللازمة لمثل هذه الأنشطة.

وشددت على ضرورة تعقيم الأدوات المستخدمة في الحلاقة مثل المقصات والامشاط بعد الانتهاء من الحلاقة لكل شخص بوضعها في مطهر (باربيسايد) لمدة لا تقل عن عشر دقائق وبعدها يتم التجفيف، كما انه يجب ان تتناسب أعداد الكراسي مع مساحة المحل وتوفير عدد من الأدوات يتناسب مع حجم العمل لكي تتم عملية التطهير على أتم وجه، والتقيد بوضع الملصقات الارشادية الخاصة باتباع قواعد النظافة العامة في المحل.

ودعت اللجنة في توصياتها البلديات الفرعية بالامانات والبلديات والمجمعات القروية بمنطقة مكة المكرمة إلى تشديد الرقابة الصحية على صوالين الحلاقة والتأكد من توفر الاشتراطات الصحية المطلوبة وتقيد العاملين بها.

واختتمت اللجنة توصياتها بضرورة قيام ادارات الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة بجولات لاخذ عينات دم عشوائية من العاملين في صوالين الحلاقة وتحليلها للتأكد من سلامة العاملين فيها بغض النظر عن حصولهم على شهادات صحية سارية المفعول.

إلى ذلك أوضح المهندس محمود كنسارة مساعد وكيل الأمين للخدمات لشؤون الأسواق والأغذية مدير عام التراخيص والرقابة التجارية بأمانة جدة أن من ضمن توصيات اللجنة طباعة ملصقات توعوية توضع في محلات صوالين الحلاقة، مشيراً إلى ان هذه الملصقات تهدف إلى توعية العاملين في هذه المحلات بعدم التهاون في تطبيق الاشتراطات باعتبار ان ذلك قد يؤدي إلى نقل العدوى بأمراض فتاكة مثل عدوى فيروس الايدز والتهاب الكبد الوبائي والأمراض الجلدية وغيرها من أمراض..

وبيّن ان هذه الملصقات التي سيتم وضعها في مكان بارز توضح الاشتراطات، التي يتوجب على العاملين في صوالين الحلاقة تطبيقها ومن ذلك الالتزام بلبس القفازات البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة، واستخدام شريط لاصق صحي حول رقبة متلقي الخدمة قبل تثبيت الفوطة العازلة مع التشديد على عدم استخدام شفرة الحلاقة لاكثر من شخص.

وأكد كنسارة ان مراقبي الامانة يقومون بجولات ميدانية مكثفة لمتابعة صوالين الحلاقة وتطبيق النظام بحق المخالفين.

ودعا في ختام تصريحه الجميع إلى التعاون مع الامانة في الابلاغ عن المخالفات التي يلاحظونها في صوالين الحلاقة وذلك بالاتصال على هاتف العمليات (940) لاتخاذ الاجراءات اللازمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد