Al Jazirah NewsPaper Saturday  29/03/2008 G Issue 12966
السبت 21 ربيع الأول 1429   العدد  12966
مدرب النصر الأرجنتيني دانيال آساد قبل موقعة الأربعاء
الانضباط التكتيكي والقتالية شعارنا في نهائي كأس الأمير فيصل

حوار - زيد السبيعي

أكد مدرب نادي النصر الأرجنتيني دانيال آساد أن (الانضباط التكتيكي والتركيز) شعاره في لقاء نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد الأربعاء المقبل، أما فريق الهلال وذكر آساد أنه سيعتمد على اللاعبين الذين أوصلوا الفريق إلى النهائي، كما امتدح الجهود التي تبذلها إدارة النادي وطموح اللاعبين في هذه البطولة وأضاف بأنه لا يحتاج سعد الحارثي والمرداسي والنفطي في مباراة النهائي المرتقب، وكشف بأن خطة اورلايو مدرب الهلال هي (خطة كاذبة ومزيفة) ولن يضحك عليه في لقاء النهائي.

وأشار آساد إلى أن مهاجمي النصر استوعبوا درس كأس ولي العهد كثيراً كما سجل إعجابه بلاعبي النصر والهلال صغار السن وقال: (يجب عليهم الاهتمام بأنفسهم).

ونوه آساد بأن القحطاني هو اللاعب السعودي الوحيد القادر على الاحتراف في أوروبا كما كشف عن أمور كثيرة تهم المحب النصراوي في الحوار الذي أجريناه مع آساد قبل موقعة الأربعاء:

* ما هي استعدادات الفريق الأولمبي لموقعة الهلال في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد -رحمه الله-؟

- نحن بدأنا الاستعداد الفكري منذ نهاية مباراة الشباب في دور نصف النهائي لكن الاستعدادات الفعلية بدأت من الخميس الماضي من النواحي التكتيكية وأعتقد أن الهلال ليس بغريب على النصر والعكس صحيح، وهذا ما يجعل الجماهير تتوقع بأنها ستكون مباراة صعبة وقوية.

خصوصاً الفريقان متنافسان في مدينة الرياض، وسنعمل ما بوسعنا لكي يعود النصر إلى معانقة الذهب كما هي عادته في السابق.

* بعد غياب دام 14 عاماً لم يتقابل النصر والهلال على نهائي محلي ألا يشكل هذا عليكم كجهاز فني شيئاً من الضغوط؟

- أكذب عليك إذا قلت: إنها مباراة عادية بل صعبة وهي قطف الثمار الذي زرعناه من بداية البطولة سواءً للنصر أو الهلال وفي الحقيقة جماهير النصر تريد بطولة بأي ثمن، وذلك لفقدانها البطولات لمدة ليست بالقصيرة وهذا يشكل علينا ضغطاً رهيباً ونحن سنتعامل مع هذه المباراة بالشكل التي تتمناه الجماهير العاشقة التي أبهرتني منذ قدومي للسعودية وإشرافي على الفريق وأتمنى أن أفرحهم وأحقق لهم ما يريدون وهي بالطبع البطولة التي طال انتظارها وبعد غياب هذه السنين عن اللعب سوياً في أي نهائي محلي فهو من العوامل التي ستزيد المباراة جمالاً سواءً من الحضور الجماهير أو الإعلامي.

* أنت ذكرت أنها تشكل عليكم ضغطا نفسيا رهيبا هل ستشكل أيضا ضغطا على اللاعبين؟

- نعم تشكل عليهم ضغطا لكن ليس نفسيا لأنهم يعرفون لعب الهلال كثيراً والأجانب في النصر لم يحضروا إلا من أجل تحقيق الإنجازات، وهذا ما نسعى إليه بتكاتف الإدارة وجميع المحبين وبحكم أن أغلب اللاعبين صغار في السن لن يمنعهم من الفوز على الهلال وتحقيق الإنجاز.

* كلامك يعطينا إشارة إلى أنك متفائل بالفوز على الهلال الذي يمتلك خبرة الانتصارات والبطولات؟

- أنا متفائل وخصوصاً بعد تجاوز الشباب حيث أصبحت أفكر كيف أحصل على البطولة وأي مدرب في العالم يتفاءل بنجومه وهذا حق مشروع يجب احترامه ولاعبونا قادرون على تحقيق التفاؤل لأنهم وصلوا للنهائي بجدارتهم.

* هل نجوم النصر الأولمبي قادرون على مجاراة الهلال الذي يتميز بمباريات الحسم وتحقيق البطولات؟

- أكيد قادرون ويجب ألا تقلل من قدرات لاعبي النصر حيث إنه مع مرور الوقت بدأ هؤلاء اللاعبون في تطبيق ما يطلب منهم واستوعبوا التكتيك الذي انتهجته منذ إشرافي عليهم وخصوصاً في هذه البطولة التي لعب فيها الفريق ثلاث عشرة مباراة لم يهزم إلا مباراة أمام الأهلي، وكنا نجرب بعض اللاعبين للوقوف على جاهزيتهم ومباراة الهلال في النهائي يجب على لاعبي النصر أن يعلموا أن الانضباط التكتيكي في الدفاع والهجوم والقتالية والتركيز هو شعارهم والكل يعرف أن مباراة الفريقين لا تخضع لأي مقاييس أو حتى معايير فنية.

* هل سترضخ لمطالب الجماهير النصراوية التي تريد سعد الحارثي والمرداسي في النهائي؟

- نحن لدينا مشكلة في التشكيلة دائماً الجماهير عاطفية ولا تعلم بالعمل الذي نقوم به والفريق الذي يفوز يجب ألا يغير لأن الاستقرار في التشكيلة أمر مطلوب.

* من مفهوم كلامك أنك لن تعتمد على هذا الثنائي في (الفاينل)؟

- المهاجمان محمد الشهراني وريان بلال مميزان وهدافان وهما من أوصلا الفريق إلى هذا النهائي بتعاون زملائهم الآخرين ويجب احترامهم وسعد الحارثي لاعب مؤثر لكن من أخرج لكي ألعبه وعصام المرداسي عائد من إصابة ومن الصعوبة المجازفة به في هذه المباراة.

* هذا يعني أنك ستعاني من الكرات الثابتة وذلك لغياب المرداسي الذي يجيد إبعادها؟

- لا ليس صحيحا عبده برناوي والبحري يجيدان إبعاد الكرات الطويلة وصدقني لو يوجد لدي أربعة لاعبين لديهم المواصفات التي يمتلكها عبده برناوي لأعلنت أمام الإعلام أن بطولة الأمير فيصل بن فهد للنصر لأنه لاعب لديه قتالية كبيرة ولا يعطي لاعب الخصم أي فرصة لمجرد التفكير.

* يلاحظ عليك الاعتماد على طريقه 4 - 4 - 2 وهذه الطريقة لا تناسب النصر لماذا لا تعتمد على الطريقة التي انتهجها مدرب الهلال كوزمين وهي 4 - 5 - 1؟

- أولاً الخطة التي أعمل عليها مناسبة للاعبي النصر والدليل وصولنا للنهائي وطريقة مدرب الهلال كوزمين اورلايو هي طريقة (كاذبة) وهي بالأصح 3 - 5 - 2 ويدافع بسبعة والاعتماد على الهجمات المرتدة وخلال مشاهدتي لمباريات الهلال لم أشاهد أنهم يلعبون بمهاجم واحد بل يصل إلى ثلاثة وخمسة لاعبين يعني أنها خطة (مزيفة كاذبة).

* لكن كوزمين حقق البطولات بهذه الطريقة؟

- يجب احترام خطة أي مدرب وإذا فاز الهلال أنا أول المهنئين وإذا فزنا يجب تهنئتنا وستجد إن شاء الله خطتي هي الأنسب والأفضل.

* في الموسم الحالي تقابل النصر والهلال في ثلاث مباريات وحقق الأخير انتصارين وتعادل هل أنتم قادرون على وقف انتصارات الهلال أو الثالثة ثابتة؟

- أولا المباراة الأولى التي فاز فيها الهلال 3 - 1 كان مدرب النصر خلالها الهولندي فوكي بوي ومباراة كأس ولي العهد نحن من أضعنا المباراة بضياع الفرص من المهاجمين والكل شاهد السيطرة لكن هذه البطولة لن ندعها تذهب كما ذهبت كأس ولي العهد ومهاجمي النصر استوعبوا الدرس والحمد لله أنهم رجعوا إلى التهديف وخصوصاً ريان بلال.

* بنظرك من هم اللاعبون من فريق الهلال الذين يشكلون خطراً على فريقك ويعجبك أداؤهم؟

- هم أربعة لاعبين ولن أذكر أسماءهم لأنني سأركز عليهم في النهائي وتعطيلهم من أجل إعطاء الحرية للاعبي النصر في التقدم وتسجيل الأهداف، والفريقان يتمتعان بلاعبين مميزين وصغار في السن ولديهم مستقبل باهر لكن مشكلتهم في التكوين وخصوصاً لاعبي النصر ليس لديهم عقلية قوية في تقبل الخسارة حيث إن أي خسارة تحطم معنوياتهم والطموح يقل وأهم شيء لدى المدرب أن يكون اللاعب طموحا وأعتقد إذا غيروا هذه العقلية سيكون لهم شأن في الكرة السعودية.

* سيد دانيال وضح أكثر في عقلية اللاعب النصراوي؟

- عقليتهم لا تتقبل الخسارة وهذا أمر سلبي عليهم يجب أن يتقبلوا الخسارة لأنها واردة في كرة القدم وإذا أردت أن تفوز يجب أن تهزم.

ودائماً لاعبي النصر وهم في المباراة إذا كان الخصم أفضل منهم داخل الملعب يستسلمون له ويظنون أنهم فائزون عليهم لا محالة وهذا خطأ يجب أن يجاروهم في اللعب ولا يفكروا مجرد تفكير أنهم سيتفوقون عليهم وهذا الشيء أتعبني كثيراً في لقاءات سابقة وسأركز على هذه النقطة في التدريبات التي تسبق لقاء النهائي.

* لكن ابن جلدتك هكتور إبان إشرافه على الفئات السنية في النادي امتدح عقلية اللاعبين الذي تشرف عليهم أنت وخصوصاً فهد السبيعي الذي لقبه بريكلمي العرب؟

- هذه وجهة نظره وأحترمها لكن الوضع يختلف في الفئات السنة والفريق الأول لأن الجماهير تهتم في الفريق الأول كثيراً وفهد السبيعي لاعب جيد في المحور والأرجنتيني ريكلمي صانع لعب، ويجب ألا يهتم اللاعب بهذه الألقاب التي تنهي اللاعب مبكراً، وفهد السبيعي يعجبني فيه أنه لاعب طموح وديناميكي كثير، ويقطع الكور ويتقبل النقد ومتحمس يريد التعلم وهذا ما يجعله يطور مستواه ويعجبني أداؤه كثيراً وسأهتم به كثيراً لكن يعاب عليه في حاله قطع الكور يلعب (باص) سريع والذي يجب عليه إذا قطع أي كرة الهدوء، وإعطائه اللاعب الخالي من الرقابة وإذا طبق هذه الملاحظة سيكون ريكلمي آخر في الملاعب السعودية.

* ألا تخاف إذا لم تحقق بطولة الأمير فيصل من أمام الهلال الإقالة من منصبك لإرضاء الجماهير؟

- لا لن أخاف لأن ما قدمت للفريق راض عنه كثيراً، وحتى وإن أقلت ما عندي أي مشكلة إعطائي مستحقاتي وتذاكر العودة إلى بلدي ومن خلال العمل الذي قدمت سيكون لدي عروض من أندية أخرى.

* متى يعود النصر إلى تحقيق البطولات ومنافسة الهلال والاتحاد عليها؟

- يجب أن تدرك جماهير النصر أن الفريق بهؤلاء اللاعبين الصغار يحتاج إلى سنتين على الأقل لكي ينافسوا الأندية الأخرى على البطولات المحلية والخارجية.

وأشرفت على الفريق ما يقارب الأربعة أشهر ونحن في الرابع في الدوري السعودي ونلعب على نهائي كأس الأمير فيصل وهذا يوحي بعمل جبار قمنا به، وأنت تسألني عن خوفي من الإقالة، وإذا كان تفكير أي إدارة بأن أي خسارة يقال مدرب من أجل إرضاء الجماهير فهذه مصيبة، ولن يتطور الفريق مهما عملت ويجب الاستقرار على الأجهزة الفنية والإدارية على الأقل سنتين والبطولات لن تأتي بالحظ إنما بالعمل اليومي الشاق، ويجب أن يكون هناك برمجة ونظام وتنظيم ويكون المدرب قويا في كل المواصفات.

* لكن الجماهير يتهمونك بأنك لست صاحب شخصية قوية أمام اللاعبين والإدارة تتدخل في عملك؟

- ليس صحيحاً ما يقال: إن إدارة النصر تتدخل في عملي لأنني لا أرضى وصدقني إدارة النصر مثالية في التعامل وتعمل من أجل الجماهير وتحقيق البطولات وطموحه وهي أعطتني الثقة ومنحتني جميع الصلاحيات الفنية لدي بالكامل، وإذا كنت لست صاحب شخصية قوية الأهم الفريق يؤدي ما يطلب من داخل الميدان وهم ليسوا بأبنائي لكي أفرض شخصيتي عليهم وأتمنى أن تعطيني حقائق إذا كان ليس في النصر انضباطا وليس كلام الجماهير النصراوية وإذا تسمع كلامهم فهم يقولون جميع الصحفيين هلاليين.

* ما رأيك في أجانب النصر (إلتون والنفطي والمرداسي)؟

- اللاعبون جيدون وأعتقد أنهم لم يختيروا إلا لقدراتهم الفنية لكن العيب الوحيد أن التون والنفطي يلعبان في مركز واحد وهو ما يفقدنا اللعب بهم في المباريات الهامة وأعتقد أن عصام المرداسي مدافع صلب.

* لماذا بكيت في لقاء النصر والشباب في نصف النهائي بعد فوزكم؟

- صدقني بكيت بسبب الجماهير الكبيرة التي حضرت- والحمد لله- أنها خرجت وهي مسرورة لأنها جماهير متحمسة ومتعطشة، وهذا ما يزيدنا مسؤولية ويجب على اللاعبين أن يدركوا بشعور هذه الجماهير وأن يعطوا ما يملكون في لقاء الهلال القادم، ويجب أن يعرفوا المجهود الذي بذلوه متوقف عند عقبة الهلال وفي حالة تجاوزها سيقطفون ثمار جهدهم ببطولة عاندتهم كثيراً، وأتمنى أن تكون البطولة من صالحنا، ويجب أيضا على اللاعبين أن يكونوا هادئين وقلوبهم صافية واللاعب الذي لا يؤدي لن أعتمد عليه.

* متى ينتهي عقدك مع النصر؟

- في 24 مايو أي تبقى شهران وبهذا أنا لست خائفا من الإقالة كما ذكرت سابقاً.

* وهل ستجدد للنصر في حالة رغبة النصراويين بالتجديد معك؟

- ليس لدي مانع في التجديد معي وصدقني أنا حالياً مركز كثيراً على هذا الموسم، والأهم نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد وأمور التجديد مع النادي بعد الانتهاء لكل حادث حديث.

* من اللاعبين في الدوري السعودي الذي ترشحه اللعب في أوروبا أو في أمريكا الجنوبية؟

- في الوقت الراهن لا يوجد سوى قائد المنتخب السعودي والهلال ياسر القحطاني حتى وإن لم أعرفه شخصياً فهو لاعب يمتلك مواصفات اللاعب الجدي والقتالي ولديه عقلية ممتازة وثقافته عالية وهو اللاعب الوحيد حتى سعد الحارثي بحكم إشرافي عليه لديه إمكانات هائلة في التهديف والملاحظ من لعبة أنه مرتاح اللعب في بلده لكنه إذا ذهب لأوروبا نسبة نجاحه أقل من القحطاني.

* كلمه أخيرة لقراء الجزيرة؟

- أنا ارتحت كثيراً معك في هذا الحوار وأشكر الجزيرة على إتاحة الفرصة، وأتمنى من قراء الجزيرة الاستمتاع بالحوار وأتمنى أيضا في ختام حديثي التوفيق للنصر في المهمة الصعبة أمام الهلال في كأس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله.

***

مقتطفات من الحوار

- المترجم المغربي طارق بنجدية نسق لنا الحوار مع آساد وكان متعاوناً في الحوار الذي امتد لساعتين.

- طوال الحوار والمدرب متفائل بكسب البطولة.

- كثير من الجماهير تقاطع الحوار وتطلب منه جلب البطولة.

- كنا في ضيافة آساد وذكر بأن لديكم أماكن جبارة.

- دانيال قال في الحوار: إن أغلب الصحفيين ينتمون للهلال.

- آساد كان مسروراً من هذا الحوار خصوصاً وأنه جاء بعد فوزه على الشباب في نصف النهائي.

- آساد أكد بأن منتخب الأرجنتين أفضل من البرازيل بمراحل في كرة القدم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد