Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/03/2008 G Issue 12967
الأحد 22 ربيع الأول 1429   العدد  12967
إنقاذ حياة مسنة بالمستشفى العسكري بالجنوب

أبها - عبدالله الهاجري

نجح فريق طبي في برنامج مستشفيات القوات المسلحة بالجنوب مكون من الدكتور يحيى القحطاني استشاري الأنف والأذن والحنجرة والدكتور حسني مصطفى استشاري الجراحة العامة والأوعية الدموية من إنقاذ حياة مسنة تبلغ من العمر (75عاماً) كانت قد أدخلت إلى المستشفى وهي تعاني من سقوط جسم صلب (مدبب الأطراف) إلى داخل الحلق أثناء تناولها لوجبة غذائية.

وبين الدكتور القحطاني أنة وفور وصول الحالة إلى المستشفى عمل لها أشعة مقطعية وتصوير الأوعية الدموية بالصبغة وتبين أن الجسم الصلب قد غادر المريء إلى تجاويف الرقبة كما أنه عبر خلال الأوعية الدموية المغذية للدماغ مما تسبب في حدوث تخثر شديد في أوردة الرقبة قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات أخرى كالجلطة الرؤوية.

وأضاف أن أقارب المسنة قد حاولوا قبل إحضارها إلى المستشفى إخراج الجسم الصلب من قبل أحد المستشفيات بالمنطقة عن طريق المنظار (مرتين) ولم يكتب لمحاولاتهم النجاح، مما استدعاهم إلى إحضارها إلى المستشفى العسكري حيث تم إخراج الجسم الصلب من رقبة المسنة عن طريق عملية جراحية عاجلة من خلال شق جانبي للرقبة ومن ثم ربط الأوردة المصابة بالتخثر لمنع حدوث أي مضاعفات لاحقاً للمريضة.

وأوضح الدكتور القحطاني أن الحالة تعتبر من الحالات النادرة الحدوث، مذكراً الجميع بأخذ الحذر والحيطة من إدخال أي جسم غريب داخل تجويف الفم، حفاظاً على سلامتهم وعدم تعريض حياتهم لأي مكروه. هذا وغادرت المريضة المستشفى في حالة صحية جيدة ومستقرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد