Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/03/2008 G Issue 12967
الأحد 22 ربيع الأول 1429   العدد  12967
جمعية الشقائق تنظم ورشة عمل للتسويق

«الجزيرة» - شيخة القحيز

نظمت إدارة برامج الفتيات بجمعية الشقائق النسائية بجدة ورشة عمل بعنوان (كيف تصمم البرامج لتكون مسوقة بنفسها) للمدرب والمهندس بشركة أرامكو السعودية محمد بن سلمان لمديرات البرامج والأقسام بالجمعية وذلك مساء يوم الاثنين الموافق 17-3-1429هـ.

وقد أكد المهندس على ضرورة توفر عناصر النجاح لتسويق أي برنامج وهي أن تكون مشوقة وآمنة ومفيدة، وإذا اختل أي عنصر من تلك العناصر تكون فرص التسويق ضعيفة كما ركز على ضرورة مراعاة احتياجات ورغبات المستفيدات وتلبية رغباتهن.

وحتى تسوق البرامج نفسها بنفسها أضاف المهندس محمد بن سلمان أنه لا بد من اتباع أربع خطوات: أعرف المستفيد جيداً ثم أعد البرنامج حسب احتياجات المستفيدين من البرنامج بعدها أطور البرنامج في قالبه النهائي وأخيراً أسوق البرنامج.

وفي سؤال عن أهمية التسويق ومدى ارتباطه بالعمل الاجتماعي الناجح أجاب بقوله: الخدمات الاجتماعية هي في الأصل منتجات تصدرها الجمعيات الخيرية أو الاجتماعية وهي تحتاج إلى تسويقها للمستفيدين منها وقبولها منهم، هذا من جهة، ومن جهة أخرى تحتاج إلى تسويقها للداعمين لدعمها رسمياً سواء من قبل المشرعين أو الجهات الحكومية فالتسويق ضروري للعمل الاجتماعي.

وعزا المهندس محمد بن سلمان ضعف أسباب تسويق البرامج الاجتماعية إلى قلة الخبرة في إدارة الأعمال الاجتماعية بصورة احترافية وأيضاً عدم معرفة القائمين على إدارة البرامج الاجتماعية بما يمكن أن يسهم التسويق به في الأعمال الاجتماعية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد