Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/04/2008 G Issue 12969
الثلاثاء 24 ربيع الأول 1429   العدد  12969
أمام منتدى سابك للبلاستيك
سعود بن ثنيان: أكثر من 800 مصنع محلي.. ومعدل استهلاك الفرد الأعلى عالمياً

«الجزيرة»- بندر الايداء

افتتح صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، رئيس مجلس إدارة (سابك) أمس، (منتدى سابك للبلاستيك 2008)، بالمقر الرئيس لشركة (سابك) في الرياض، الذي تُقام فعالياته يومي الاثنين والثلاثاء(31 مارس - 1 أبريل 2008م).. حضر الافتتاح سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، وعدد من مسؤولي الشركة ونخبة من الاقتصاديين والإعلاميين والمختصين، إلى جانب مسؤولي مصانع البلاستيك الوطنية المستهلكة لمنتجات (سابك).

وأوضح الأمير سعود في افتتاح المنتدى أن التكامل بين قطاعات الوطن الإنتاجية ضرورة حتمية، مبيناً أن (سابك) سعت منذ وقت مبكر إلى بناء منظومة تكاملية مع الصناعات الوطنية التحويلية، الأمر الذي أثمر معدلات نمو عالية شهدها قطاع الصناعات البلاستيكية، ليتجاوز عدد مصانعه الـ(800) مصنع، في ظل اقتراب معدل استهلاك الفرد الواحد في المملكة لأعلى المعدلات العالمية.

وأكد سموه على أن صناعاتنا البلاستيكية مطالبة بالتواؤم مع تداعيات العولمة، وتبني التخطيط الإستراتيجي والتقنيات الصناعية الأحدث، وإقامة التحالفات والاندماجات واقتحام عالم الصناعات التقنية التخصصية، إلى جانب تأهيل الكوادر البشرية ذات الملكات الابتكارية وتعزيز المنتجات بأرفع الخدمات.

من جانبه ذكر المهندس الماضي أن (سابك) واكبت التطورات الكثيرة في عالم الصناعات البتروكيماوية على الصعيدين التشغيلي والإنتاجي في ظل نمو الطلب العالمي على المنتجات المتخصصة والتقليدية، مشيراً إلى نمو الطلب على البولي أوليفينات في الصين بنسبة 10% نتيجة التوسع الهائل في صناعة المنسوجات، ما يجعل الطلب كبيراً على الألياف الصناعية.

وكشف الماضي أن الشركة تنفذ العديد من البرامج التوسعية، حيث تدخل أربعة مشاريع كبرى من مشاريع (سابك) في الجبيل وينبع مرحلة الإنتاج خلال العام الجاري، إلى جانب شركة (سابك للبلاستيكيات المبتكرة)، التي تضم مواقع صناعية، ومختبرات، ومراكز لتطبيقات الزبائن، ومكاتب مبيعات وإمدادات تنتشر حول العالم، مبيناً أن المنتدى سيكون فرصة يتعرف خلالها المشاركون على سلسلة منتجات شركة (سابك للبلاستيكيات المبتكرة)، والآفاق التي تهيئها في عالم الصناعات البلاستيكية المتقدمة.

ويأتي المنتدى بعد تأسيس (شركة سابك للبلاستيكيات المبتكرة)، نتيجة الاستحواذ على قطاع الصناعات البلاستيكية في شركة (جنرال إلكتريك) الأمريكية، وامتداداً للعديد من الدورات والمنتديات التي قامت بها (سابك) للالتقاء بمنسوبي مصانع المنتجات البلاستيكية في المملكة، ويستهدف تعزيز التعاون بين (سابك) والمصانع البلاستيكية الوطنية، والاستخدام الأمثل لمنتجات الشركة، واطلاع مسؤولي المصانع على أحدث التقنيات، واستعراض الصعوبات التي تحد من نمو صناعة البلاستيك.

ويناقش المنتدى مجموعة من المحاور في صناعة البلاستيك عبر محاضرات متخصصة، كما سيُقام على هامشه معرض مصاحب، يتناول أحدث التقنيات والفرص الاستثمارية في مجال الصناعات البلاستيكية ويشمل نماذج من المنتجات البلاستيكية التي تصنعها (سابك).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد