Al Jazirah NewsPaper Tuesday  01/04/2008 G Issue 12969
الثلاثاء 24 ربيع الأول 1429   العدد  12969
وعدت: لا مكان لمأجورين بعد اليوم.. جمعية المحللين تكشف:
استراتيجية لإيقاف المحللين المخالفين عن الظهور فضائياً

«الجزيرة» - بندر الايداء

هددت الجمعية السعودية للمحللين الفنيين بالتصدي للدخلاء على وظيفة التحليل الفني في سوق المال السعودي ومنعهم من الظهور الإعلامي وذلك بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات العلاقة، كشف ذلك رئيس الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز وقال: تعكف الجمعية بالتنسيق مع الجهات الحكومية على وضع استراتيجية تهدف إلى منع غير المنضمين للجمعية من الظهور الإعلامي وان يقتصر هذا الظهور على أعضاء الجمعية سواء الفاعلين منهم أو المنتسبين.

وأكد خلال حديثه للإعلاميين عقب حفل تخريج طلبة الدورة التأهيلية للامتحان الدولي للمحللين الفنيين ( CFTe1) في مقر نادي خبراء المال بالرياض أمس الأول أن بعض الشركات والأفراد المتداولين يستخدمون بعض المحللين لتمرير رغباتهم من خلال التصريحات المضللة وتوظيف العبارات للتدليس والتحايل على المتداولين، الأمر الذي دفع إلى قيام هذه الجمعية بهدف زيادة وعي المستثمرين.

وقال: إحدى طرق التلاعب بأموال المتداولين يستند إلى استئجار بعض الأشخاص ممن يدعون الدراية والاطلاع بعلم التحليل الفني ليظهر على الشاشات الإعلامية ويستخدم عباراته لإعطاء الدفعة لقطاع معين أو شركة محددة من خلال توجيه المتداولين المتلهفين للمعلومة.

مضيفاً: نحن لا نلوم القنوات الفضائية والتي تسعى لملْء ساعات البث الطويلة بالبرامج والتغطيات لمجريات أحداث سوق الأسهم ولا تحظى بوجود مرجعيات لتقييم المحللين الفنيين قبل إشراكهم، كما أن نقص الوعي لدى معظم المتعاملين في السوق المالية بأساسيات التحليل الفني أتاح الفرصة لانتشار هذه الظاهرة.

وزاد: تهدف الجمعية لوضع الحدود الصارمة لتلاعب بعض الشركات أو الأسماء المستأجرة من خلال إتاحة علم التحليل للجميع وتوفير الأساسيات اللازمة لدى المتعاملين في السوق والتي بموجبها يمكن تحديد المحلل الفني صاحب الكفاءة والتأهيل.

وأضاف سموه: من أهداف الجمعية أيضا نشر الوعي الاستثماري بين المتداولين وتشجيع الأنشطة التوعوية، بالإضافة إلى المحافظة على الكفاءة العلمية والمهنية بالتعلم المستمر والتواصل الهادف.

مشيرا إلى أن من بين الأهداف حفظ حقوق أعضائها الفكرية والقانونية لتشجيع الاختراعات والاستراتيجيات والطرق السليمة في التحليل الفني، كما تعنى بالتعريف بمهنة المحلل الفني وسط جمهور الاستثمار.

وانتقد سموه خلال حديثه إطلاق بعض المحللين ألفاظا نابيه على شريحة صغار المتداولين لا تمت لتعاليم الدينية ولا المهنية بصله وقال: أتحفظ كثيراً على وصف صغار المستثمرين ب(القطيع) من قبل البعض خلال التحليلات الفنية على القنوات الإعلامية.

وأشار سموه إلى أن الجهود مبذولة في كل من السعودية والأردن ومصر ومن قبل القائمين على جمعيات المحللين الفنيين لإنشاء اتحاد عربي لتلك الجمعيات لحفظ حقوق المحللين الفنيين على الصعيد العربي، وكشف سموه عن أن بنك الإمارات يعد أول مؤسسة مالية تخاطب الجمعية للاستفادة من إمكاناتها في توفير المحللين الفنيين المؤهلين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد