Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/04/2008 G Issue 12974
الأحد 29 ربيع الأول 1429   العدد  12974
فنزويلا تفاوض موسكو لشراء 4 غواصات و12 طائرة
روسيا تزود الأردن بأسلحة دفاعية مضادة للدبابات

موسكو - سعيد طانيوس

ذكرت مصادر صحفية روسية أن الأردن وقع اتفاقية تسلح مع موسكو تقضي بتزويد جيشه بسلاح جديد فعّال مضاد للدبابات، قام الخبراء والمهندسون الروس بتصميمه بناء على طلب خاص من الملك الأردني عبد الله الثاني، فيما أعلنت مصادر الكرملين عن قرب التوقيع على اتفاقية تقوم روسيا بموجبها ببناء أربع غواصات لصالح كولومبيا في المستقبل القريب.

وقالت صحيفة (روسيسكايا غازيتا) الروسية الرسمية: إن معرض سوفكس 2008م المقام في الأردن شهد توقيع اتفاقية تقضي بتزويد الجيش الأردني براجمات قنابل يدوية جديدة متطورة من طراز (هاشم) من إنتاج روسي أردني مشترك.

وأشارت الصحيفة إلى أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني كان قد عبّر للخبراء الروس أثناء إحدى زياراته لروسيا عن رغبته بأن يخترعوا راجمة قنابل يدوية تصلح للاستخدام في الصحراء ووسط الجبال. وتم انذاك إنشاء مؤسسة أردنية روسية مشتركة مهمتها تصنيع السلاح المطلوب المسمى ب(هاشم) أو (إر بي جي 32) بحسب مصطلحات روسيا.

وضمت هذه المؤسسة التي أنشئت في عام 2005 فريقا من العاملين في مؤسسة (بازالت) الروسية التي أنتجت راجمة القنابل اليدوية الأسطورية (إر بي جي 7) في وقت سابق.

وشاهد الملك عبد الله الثاني في 16 اذار - مارس الماضي القدرات الفائقة التي يتمتع بها السلاح الجديد خلال مناورة لتجريب هذا السلاح جرت على الأراضي الاردنية.

ويقول الخبراء الروس انه لا يوجد في العالم اليوم مثيل لهذا السلاح الجديد الذي يعرف باسم (هاشم) الذي تم اختراعه من قبل فريق من المهندسين يقوده المهندس الروسي فلاديمير كورينكوف، مدير عام مؤسسة (بازالت) العسكرية.

من جهة ثانية، كشفت مصادر في الكرملين عن أن فنزويلا تجري مع روسيا مفاوضات لشراء أربع غواصات عسكرية روسية. وأكّد نائب وزير المالية الروسي، دميتري بانكين، أن الجانب الفنزويلي يسعى للحصول على قرض مقداره 800 مليون دولار أمريكي لتمويل هذه الصفقة وقال (إننا نبحث تقديم قرض إلى هذا البلد).

ووجهت روسيا دعوة إلى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز لحضور مراسم تولي الرئيس الجديد دميتري ميدفيديف مقاليد السلطة في روسيا في السابع من ايار - مايو المقبل. ومن المنتظر أن يتم أثناء زيارة الرئيس الفنزويلي لروسيا توقيع اتفاقية تقضي بإنشاء 4 غواصات تحتاجها فنزويلا. كما يبحث الجانبان إمكانية توريد 12 طائرة نقل عسكري من طراز (إيل-76) لفنزويلا.

وقالت صحيفة (كوميرسانت): إن قيمة الصفقة التي تشمل أربع غواصات من طراز (636) و12 طائرة من طراز (إيل- 76) تقدّر ب5ر1 مليار دولار منها مليار دولار قيمة الغواصات الأربع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد