Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/04/2008 G Issue 12974
الأحد 29 ربيع الأول 1429   العدد  12974
غداً يبدأ الاكتتاب بحد أدنى 50 سهماً والأقصى مفتوح
تخصيص أسهم مصرف الإنماء على ثلاث مراحل والشؤون الاجتماعية تكتتب للأيتام

الجزيرة - حازم الشرقاوي

أكد عبدالمحسن الفارس الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء أن عملية تخصيص أسهم الاكتتاب في المصرف ستتم وفق ثلاثة مراحل، الأولى 50 سهماً لكل مكتتب، والثانية 2000 سهم، والثالثة نسبة وتناسب حسب أعداد الأسهم المشتراة. وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقده المصرف أمس في رده على (الجزيرة): إن وزارة الشؤون الاجتماعية تسعى للاكتتاب لبعض الفئات من محدودي الدخل وبخاصة الأيتام في المصرف، مشيراً إلى أن الاكتتاب متاح أمام الجميع ولن تكون هناك أية ميزة نسبية لفئة عن الأخرى، فالطرح مقتصر على جميع المواطنين السعوديين، مشيراً إلى أن الحد الأدنى للاكتتاب 50 سهماً ودون حد أقصى، أي مفتوح دون حدود.

وأوضح أن عملية الاكتتاب ستبدأ غداً الاثنين بطرح مليار وخمسين مليون سهم بما يوازي 10.5 مليار ريال خلال عشرة أيام وهي تمثل 70% من إجمالي رأسمال البنك البالغة 15 مليار ريال. وذكر أنه تم اكتمال كافة الاستعدادات اللازمة لإدارة أضخم اكتتاب تشهده السوق السعودية حيث يتم طرح السهم الواحد بقيمة 10 ريالات دون أي علاوة إصدار، عبر جميع فروع البنوك الوطنية، وكذلك من خلال الأجهزة الإلكترونية، الهاتف المصرفي والإنترنت والصراف الآلي. مشيراً إلى أنه تم تسخير كافة الإمكانات الفنية والبشرية اللازمة لإنجاح هذه التجربة المهمة وفق أرقى المعايير المهنية. كما أوضح الفارس أنه جرى التنسيق بين مصرف الإنماء وسامبا كابيتال (بوصفها مديراً للاكتتاب) ومختلف البنوك المستلمة حول تنفيذ الآليات الكفيلة بإتمام عمليات الاكتتاب بمنتهى المرونة والشفافية للخروج بعملية الاكتتاب بأفضل صورة تتناسب مع حجم المصرف وقيمه ومبادئه المتوافقة مع الشريعة الإسلامية.

وأوضح الفارس أن المصرف سيبدأ نشاطه بـ15 فرعاً في المدن الرئيسة في المملكة ثم يتم التوسع تدريجياً، وقال: إن المصرف وضع خطة إستراتيجية لعمله في السعودية التي تشهد أكبر ميزانية في تاريخها، كما أن هناك مشروعات ضخمة يجري تنفيذها وتحتاج إلى تمويلات كبيرة، مضيفاً إلى أن المصرف سيكون له دور فعال في دعم مسيرة التنمية والنمو التي تشهدها البلاد.

وقال عيسى بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة سامبا كابيتال - المستشار المالي ومدير الاكتتاب لمصرف الإنماء في رده على الجزيرة بشأن التسهيلات المصرفية للمكتتبين: إن عملية الإقراض تعود لكل بنك وهناك نظام يتيح الإقراض بنسبة 50% بما لا يتجاوز مليوني ريال، مشيراً إلى أن سامبا كابيتل ستصدر يومياً بياناً حول معدلات ونسب الاكتتاب في مصرف الإنماء من أجل القضاء على الشائعات التي تحدث عادة في ظل غياب المعلومة الحقيقية.

وحول السماح للخليجيين والمقيمين للاكتتاب قال العيسى: نحن نعيش في سوق ديناميكي فيه متغيرات كبيرة وبعض الأمور ومن بينها الاكتتاب تحتاج إلى دراسة ويتخذ بشأنها القرارات المناسبة في الوقت المناسب. وقال منصور الميمان رئيس اللجنة التأسيسة لمصرف الإنماء إن الاكتتاب يقتصر على السعوديين وأن المصرف أعلن عن تأسيسه يوم 27-2-1427 بينما صدرت القرارات المتعلقة بالخليجيين يوم 28-2-1427هـ، وذكر أن هناك فرصة للتداول من الجميع بعد إدراجه في السوق المالية.

وفي رده على سؤال حول وجود مؤسسات رسمية كمؤسسين في المصرف، قال الميمان: إن وجود هذه المؤسسات (صندوق الاستثمارات العامة - المؤسسة العامة للتقاعد - مؤسسة التأمينات الاجتماعية) تساهم في طمأنة الجميع وخاصة المكتتبين في هذا المصرف، مشيراً إلى صندوق الاستثمارات هو متعهد التغطية مما يزيد من الطمأنينة لدى الجميع. فيما أوضح الدكتور محمد العوضي مدير عام التسويق في مصرف الإنماء أن عملية التخصيص ورد الفائض ستكون يوم 22 أبريل الجاري، مشيراً إلى أن التداول على السهم سيكون بعد الجمعية التأسيسة وموافقة وزارة التجارة والصناعة. وأضاف أن المصرف استكمل كل الأوراق المطلوبة لعملية التداول، وقال: إن الخدمات في المصرف ستكون وفق الشريعة الإسلامية مع تقديم كافة الحلول المالية للأفراد والشركات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد