Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/04/2008 G Issue 12974
الأحد 29 ربيع الأول 1429   العدد  12974
وقعها الشيخ الأمين والأمير فيصل بن أحمد
المظالم ينفذ بوابة إلكترونية لنظام القضايا والاتصالات

الرياض -الجزيرة

وقع معالي رئيس ديوان المظالم الشيخ محمد عبد الله بن محمد الأمين مع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن أحمد بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لخدمة البيانات والحلول المتكاملة عقدا أمس بمقر الديوان في الرياض تقوم بموجبه الشركة بتنفيذ نظام القضايا ونظام الاتصالات الإدارية وإنشاء البوابة الإلكترونية للديوان مع التشغيل والصيانة إلى جانب عقد توريد وتطبيق الأنظمة المالية والإدارية مع التشغيل والصيانة لمدة ثلاث سنوات.

ورفع معالي رئيس ديوان المظالم في تصريح بهذه المناسبة الشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظهما الله - على الدعم الذي يلقاه الديوان وفروعه من مشروعات تطويرية من شأنها أن تسهم في خدمة القضاء. وقال معاليه (إن الديوان يقوم بدور بارز في خدمة العدالة في إطار حرص ولاة الأمر على حفظ الحقوق وتحقيق العدل والإنصاف بين أفراد المجتمع.. ويسعى كذلك إلى الارتقاء بهذا العمل القضائي من خلال المشروعات التطويرية للديوان والاستفادة من تقنية الحاسب الآلي في جميع فروعه وإداراته وخاصة في الدوائر القضائية ضمن مشروع المحكمة الإلكترونية).

وأوضح معالي رئيس ديوان المظالم أن الهدف من هذا المشروع هو تطبيق المحكمة الإلكترونية وتوفير خدماتها ومنها تقديم عرائض الدعاوى إلى الديوان من خلال بوابة الديوان الإلكترونية، وكذلك الترافع أمام الدوائر القضائية إلكترونيا، وإبلاغ أطراف الدعوى بمواعيد الجلسات عن طريق دخولهم للنظام أو بواسطة البريد الإلكتروني، أو رسائل الجوال. وأردف قائلاً (إن العقد الأول يشمل توفير بنك للمعرفة يتيح للمستفيدين من خدمات الديوان من جهات حكومية وشركات ومكاتب محاماة وأفراد الاطلاع على السوابق القضائية والأنظمة والقرارات واللوائح وفق نوع القضية المرفوعة أمام الديوان). وكان معالي رئيس ديوان المظالم وسمو الأمير فيصل بن أحمد بن عبد العزيز والحضور قد استمعوا إلى شرح موسع مع عرض مصور من مدير عام الحاسب الآلي بالديوان ماجد بن إبراهيم العدوان عن مراحل خطة الديوان الإلكترونية التي تضمنت إعادة هندسة الإجراءات القضائية والإدارية وتوفير بنك للمعرفة وتنفيذ المحكمة إلكترونية وفق أفضل المواصفات من خلال الاستفادة من التجارب الدولية في مجال المحاكم الإلكترونية.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد