Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/04/2008 G Issue 12974
الأحد 29 ربيع الأول 1429   العدد  12974
النوم الجيد يحافظ على رشاقة الجسم

باريس - (أ.ف.ب)

قد يكون الطريق إلى الرشاقة في الحصول على قسط كاف من النوم وربما تبدأ بساعة نوم إضافية تبعا للعديد من الدراسات التي تربط ما بين نقص النوم والسمنة. وتقول كارين شبيغل الباحثة في المعهد الفرنسي لأبحاث الطب (إنسيرم) إن (النوم لفترة اضافية نصيحة جيدة للحفاظ على الوزن أو تخفيضه وكذلك مكافحة زيادة الوزن والسمنة).

وفي حين تلعب كثرة الطعام وقلة الحركة دورا في ارتفاع الوزن والسمنة في العالم، تفيد المعطيات الحديثة أن قلة النوم تشكل عامل خطورة غالبا ما يتم إغفاله. وبينت ثلاثون دراسة بحثية أجريت في سبع دول على أعداد كبيرة من الأشخاص وجود علاقة ما بين نقص النوم وزيادة الوزن لدى الكبار والصغار.وأشارت الدراسة الأولى بينها وهي فرنسية صدرت عام 1992 إلى المشكلة لدى الأطفال والمراهقين خلال النصف الثاني من القرن العشرين، ازدادت أعداد المصابين بالسمنة في الولايات المتحدة بصورة كبيرة ومتوازية مع الوقت المخصص للنوم، وفق الباحثة. وفي فرنسا، يشكو نصف البالغين الشباب تقريبا (45%) من قلة النوم، وفق دراسة أجراها المعهد الوطني للوقاية والتوعية بقضايا الصحة ونشرت في مارس 2008. وشملت الدراسة خصوصا هرمونين أساسيين ينتجهما الجسم ليلا ويلعبان دورا في تنظيم الشهية وهما هرمون غريلين الذي تفرزه المعدة ولبتين الذي تفرزه الخلايا الدهنية.

وقالت الباحثة إن الدراسة بينت أن قلة النوم (النوم أربع ساعات خلال ليلتين) أدى إلى تراجع بنسبة 18% من إفراز اللبتين القاطع للشهية، وزيادة بنسبة 28% لإفراز الغريلين الفاتح للشهية.

وأوضحت أن هذه التغيرات الهرمونية مرتبطة بزيادة الجوع والشهية ولكن هذه الشهية تركز على الأطعمة الغنية بالدهون والسكر مثل رقائق البطاطس (تشيبس) والكعك والحلوى والشوكولاته، والفستق، وغيرها.وإذا ما احتسبنا السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من خلال تناول هذه الأطعمة لوجدنا أن ذلك يساوي (350 إلى 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم، وهذا يمكن أن يسبب زيادة كبيرة في الوزن بالنسبة لشاب بالغ قليل الحركة) وفق الباحثة. وبعد سنوات من الأبحاث لا يزال العلماء لا يعرفون إن كان الجسم قادرا وخلال كم من الوقت، على إفراز كميات متوازنة من هذين الهرمونين. ولكن الباحثة تقول إنه (وللتحقق من فرضيتنا، بدأنا للتو دراسة تشمل مرضى زائدي الوزن مع أخصائية في الحمية لنرى إن كانت زيادة ساعات النوم ستساعدهم في إنقاص وزنهم).وقالت إن (أول ما ينبغي طرحه على شخص يراجع الطبيب بسبب السمنة هو إن كان يحصل على كفايته من النوم). وذلك ضروري كذلك لمعرفة إن كان المريض يعاني مما يعرف باسم وقف التنفس اللا إرادي أثناء النوم، وهو أمر متكرر لدى المشخرين ويتمثل في توقف التنفس لعشر ثوان بصورة متكررة تصل إلى عشرات المرات في الساعة. هذا التوقف القصير في التنفس الذي يجعل الشخص يصحو مرهقا، تشكل مؤشرا على مشكلات في القلب والشرايين. ومثل النقص في النوم، يؤدي وقف التنفس إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكري الذي يصاب به الكبار.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد