Al Jazirah NewsPaper Sunday  06/04/2008 G Issue 12974
الأحد 29 ربيع الأول 1429   العدد  12974
لا جديد في الدراسات الوهابية
يوسف بن محمد العتيق

مساء الثلاثاء الماضي أقام منتدى أمطار احتفاء بالدكتور عبد الله بن إبراهيم العسكر الذي بدوره ألقى محاضرة تحت عنوان (الجديد في الدراسات الوهابية) واستعرض الدكتور العسكر في محاضرته العديد من الدراسات التي تناولت الحركة الإصلاحية الشهيرة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب والذي كان يؤازره ويدعمه الإمام محمد بن سعود - رحمهما الله

المحاضرة كانت جميلة ومفيدة، والمحاضر واسع الاطلاع على ما كتب في هذا الموضوع وبخاصة النتاج المكتوب باللغتين العربية والإنجليزية، أجاد المحاضر في موضوعه وأجاد الحضور في التعليق مع أن المتأمل في المحاضرة ومن خلال حديث العسكر يجد أنه هناك العديد من الدراسات التي تناولت الحركة الوهابية بعد الحادي عشر من سبتمبر كون هذا الزلال العالي وجه الكثير من الدراسات للنظر في هذه الحركة لكن المتأمل يجد أن الكثير من الدراسات التي أشار إليها العسكر تبحث موضوعات متكرر وتوجه للدعوة من أول يوم برزت في هذه الدعوة منها على سبيل المثال (العنف، التشدد، التكفير .... الخ).

فهناك جديد في الكتب والإصدارات، لكني أشك أن يكون ثمة جديد في الموضوعات والأطروحات كون الكثير مما كتب مؤخرا عن هذه الدعوة هو امتداد شكلي بل ولفظي لما كتب سابقا.

إيجابيات المحاضرة كبيرة وكثيرة، لكن ما رغبت أن أقف عنده هنا أن هناك الكثير من الحضور ناقشوا مصطلح وهابية ودلالته بين النقد والوصف للدعوة الإصلاحية، وفي اعتقادي أنه بدأ نقدا ثم أصبح مصطلحا تاريخيا لا يحتمل نقدا ولا مدحا بل هو وصف لمدرسة قائمة في المشهد العلمي والثقافي والسياسي في الجزيرة العربية ويجب أن يدرس على هذا الأساس.

شكرا للأستاذ القدير الدكتور عبد الله العسكر، وشكر آخر للأخ الكريم نجيب الزامل على دعوته الكريمة وربطنا بهذه الكوكبة الثقافية الراقية.

للتواصل
فاكس : 2092858


Tyty88@gawab.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6288 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد