Al Jazirah NewsPaper Tuesday  08/04/2008 G Issue 12976
الثلاثاء 02 ربيع الثاني 1429   العدد  12976
مستشفى الولادة والأطفال في بريدة ينجح في مكافحة ورم سرطاني نادر

بريدة - أحمد السالم

سجّل مستشفى الولادة والأطفال ببريدة أكبر إنجاز طبي على مستوى المملكة العربية السعودية والعالم عندما نجح الدكتور فيصل غائب العنزي استشاري أورام والمدير الطبي في مستشفى الولادة والأطفال ببريدة في استئصال ومكافحة ورم سرطاني نادر أصيبت به طفلة كويتية لم يتجاوز عمرها العام، وبعد إثبات التشخيص العلاجي تم اكتشاف ورم سرطاني خبيث وخطير وكبير حيث يعادل حجم الرأس في ذراعها الأيمن ويعد في غاية الخطورة.

وأشار الدكتور فيصل العنزي الطبيب المعالج للطفلة إلى أنه تلقى حالة الطفلة هاجر من مستشفى محافظة البكيريه بمنطقة القصيم، حيث إن الطفلة من أم سعودية وأب كويتي، وقد تم تحويل الطفلة على أن الورم تجمع دموي وبعد الكشف تبيَّن أنه ورم سرطاني يعتبر من الأمراض النادرة في العالم. وأضاف الدكتور العنزي أنه عرض حالة الطفلة على أكثر من استشاري في عدد من المستشفيات، حيث أكَّدوا له أنهم على مدى أكثر من ثلاثين سنة لم تمر عليهم مثل هذه الحالة إلا مرة واحدة ولم تنجح وقد سجلت حالة الطفلة بالمراجع الطبية العالمية، بل يعتبر المرض الذي أصاب الطفلة هاجر من أخطر الأورام على الإطلاق ولا يوجد أحد يعرف علاجها الكيماوي. كما أضاف الدكتور العنزي: وقد أجريت اتصالاتي بعدد من الأطباء المتخصصين في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض والمستشفيات الكندية، وأبدوا انزعاجهم من الحالة. ويقول الدكتور فيصل العنزي إنه لم يكن أمامي إلا أن أجلس مع أهلها وأضعهم أمام الأمر الواقع وأبدوا موافقتهم وتوكلت على الله بعده ويسر الله أمر الطفلة هاجر وتمت العملية بنجاح ولله الحمد وخضعت الطفلة للعلاج قرابة خمسة شهور ومرت بمراحل صعبة جداً واجتازتها. الدكتور العنزي أكَّد أن مراحل علاج الطفلة هاجر تلقت العلاج الكيماوي عن طريق القصدرة الوريدية التي لا تتم إلا عن طريق الصدر.. والحمد لله تيسّرت أمور الطفلة، وأنه تم تقييم الطفلة هاجر بعد العلاج ونتيجة التقييم سليمة والآن حالتها مستقرة ونموها مستمر، وبدأت تجلس ولا يوجد لديها أية مشاكل.. مشيراً إلى أن الحالة تسجّل للمستشفى وللمنطقة بمتابعة مستمرة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر أمير منطقة القصيم وسمو نائبه ومدير عام الصحة بالقصيم ومدير مستشفى الولادة والأطفال ببريدة وللمملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أنه تلقى تهاني الدكتور حسان الصلح بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض والمسؤول عن الأورام السرطانية في المملكة واطلع على الحالة وبارك التشخيص وندرة الحالة وطالب بأن تسجّل عالمياً عاجلاً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد