Al Jazirah NewsPaper Thursday  10/04/2008 G Issue 12978
الخميس 04 ربيع الثاني 1429   العدد  12978
تأجيل مهرجان القاهرة لأفلام الموبايل.. والرقابة: لا نية لمنعه

القاهرة - (د ب أ)

أعلن محمد عبد الفتاح رئيس مهرجان القاهرة لأفلام الموبايل تأجيل عقد الدورة الثانية للمهرجان التي كان مقررا عقدها في الفترة من 11 إلى 18 أبريل إلى شهر أغسطس المقبل نظرا لترتيبات تجري حالياً لتحويله إلى كيان أكبر تقام فعالياته في عدد من الدول العربية في نفس التوقيت.

وقال عبد الفتاح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): إن إدارة المهرجان قررت تأجيل الموعد والاكتفاء بعروض للأفلام التي تقدمت بالفعل التي تم اختيار 100 منها لعرضها في 23 مكانا بينها جامعات القاهرة وحلوان والإسكندرية والجامعة الأمريكية وشاشات جود نيوز ومكتبات ومراكز ثقافية.

وأضاف أن تأجيل موعد المهرجان كان مطروحا منذ فترة لكن تم تأجيل الإعلان للاتفاق على كل التفاصيل، مشيرا إلى أن قرار التأجيل تضمن دخول اثنين من الممولين الجدد أحدهما مصري والآخر عربي سيكشف عنهما قبل بدء المهرجان الذي سيمتد ليشمل دولا عربية عدة، حيث طلب منتجو أفلام موبايل فيها المشاركة في الفعاليات من داخل بلادهم بتنظيم فعاليات موازية تحمل اسم المهرجان.

وأشار عبد الفتاح إلى أن قلة عدد الأفلام التي تسلَّمتها إدارة المهرجان منذ بدء التسجيل الشهر الماضي كان أحد أسباب قرار التأجيل حيث وصل عدد الأفلام التي تقدم بها أصحابها إلى حوالي 1000 فيلم تمت تصفيتها إلى 100 للمشاركة في العروض.

وقال عبد الفتاح إن إدارة المهرجان بدأت في الخامس من أبريل الجاري ورشة ممتدة للتدريب على إنتاج وتصوير الأفلام والحفاظ عليها بجودة تصلح للعرض وأن الاشتراك بتلك الورشة مفتوح للجميع بما يسمح بوجود عدد أكبر من المشاركين في المهرجان لأنهم يطمحون إلى وصول عدد الأفلام المشاركة في المهرجان إلى الألف على الأقل حتى يحقق التنافسية المطلوبة منه.

وفي تطور مفاجئ وصل القائمون على المهرجان خطابا رسميا موقعا من الناقد علي أبو شادي رئيس الرقابة على المصنفات الفنية مفاده أن المهرجان ليس تحت سلطة الرقابة وأنها لن تتدخل في تفاصيله لينهي الكثير من الجدل الذي أثير منذ الإعلان عن الدورة الثانية حول رفض الرقابة لإقامة المهرجان من الأساس وإمكانية تصديها لمنظميه بإبلاغ الأمن عنهم لوقف عروضهم ومصادرة أفلامهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد