Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/04/2008 G Issue 12983
الثلاثاء 09 ربيع الثاني 1429   العدد  12983
المحامية الإيرانية شيرين عبادي تؤكد تلقيها تهديدات بالقتل
محادثات سرية بين الأمريكيين والإيرانيين بشأن الملف النووي

طهران - واشنطن - الوكالات

ذكرت صحيفة اندبندنت البريطانية أمس الاثنين أن الأمريكيين والإيرانيين أجروا محادثات سرية حول البرنامج النووي الإيراني والعلاقات المجمدة بين البلدين. ونقلت الصحيفة عن مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق توماس بيكرينغ قوله إن مجموعة من الدبلوماسيين الأمريكيين السابقين والخبراء في السياسة الخارجية التقوا جامعيين ومستشارين سياسيين إيرانيين (في كثير من الأماكن المختلفة لكن ليس في الولايات المتحدة أو إيران) خلال السنوات الخمس الأخيرة. وأوضح بيكرينغ للصحيفة أن (بعض الإيرانيين كانوا مقربين من المؤسسات الرسمية في إيران). وقد هددت الولايات المتحدة الثلاثاء الماضي إيران بمزيد من العزلة وبعقوبات دولية جديدة بعد أن أبدى النظام الإيراني مجدداً رفضه التخلي عن الأنشطة النووية الحساسة. وصدر ثلاثة قرارات عن مجلس الأمن الدولي اثنان منها مرفقان بعقوبات لكن ذلك لم يؤثر على موقف إيران.

وأوضحت الاندبندنت أن أياً من الأمريكيين أو الإيرانيين الذين شاركوا في تلك المحادثات لم يكونوا أعضاء في حكومتي البلدين لكن (كل طرف أبلغ سلطاته). من جهة أخرى أكدت حاملة جائزة نوبل للسلام المحامية الإيرانية شيرين عبادي أمس أنها تلقت تهديدات بالقتل تركت على مدخل مبنى مكتبها، موصية إياها (بصون لسانها).

وصرحت الناشطة من أجل حقوق الإنسان في بيان في 3 نيسان -أبريل عثر على مدخل المبنى الذي يضم مكتبي رسالة كتب عليها (شيرين عبادي، موتك وشيك). وعبادي التي دافعت في السنوات الأخيرة عن موكلين في قضايا حساسة تتعلق بحقوق الإنسان في إيران، سبق أن أعلنت تلقيها تهديدات بالقتل عام 2006 .




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد