Al Jazirah NewsPaper Tuesday  15/04/2008 G Issue 12983
الثلاثاء 09 ربيع الثاني 1429   العدد  12983
صحف لبنان تصدر بعنوان رئيسي واحد رافضاً للحرب ومطالباً بوحدة الوطن

بيروت - أ ف ب

صدرت الصحف اللبنانية أمس بعنوان رئيسي واحد على صفحتها الأولى يرفض عودة الحرب، ويطالب بوحدة الوطن الممزق، وذلك غداة إحياء الذكرى الـ33 لاندلاع الحرب الأهلية (1975 - 1990).

وحملت الصحف كلها، المعارضة والمستقلة والموالية، باستثناء جريدة (الديار) و(ديلي ستار) الناطقة بالإنجليزية، على صفحتها الأولى العنوان التالي: (كل لبنان يرفض 13 نيسان آخر ويتمسك بوحدته في جمهورية تحافظ على السلام وترعى حقوق الإنسان وحرية المواطن). وشطبت (13 نيسان) باللون الأحمر.

وهي المرة الأولى في تاريخ الصحافة اللبنانية التي يتم التوصل فيها إلى مثل هذا الاتفاق على الصدور بموقف واحد.

وبدأت الحرب الأهلية اللبنانية في 13 نيسان - أبريل 1975، وانتهت في 1990 من دون أن تنتهي المشاكل السياسية. ويشهد لبنان حالياً أزمة سياسية حادة تثير المخاوف من اندلاع حرب جديدة.

ونظم المجتمع المدني الأحد مسيرة رمزية بعنوان (وحدتنا خلاصنا)، انطلقت من خطوط التماس القديمة، وانتهت في وسط العاصمة، حيث تم زرع شجرة زيتون كرمز للسلام، وتلا ممثلو الطوائف دعاء مشتركاً من أجل خلاص لبنان.

كما تم خلال التظاهرة توزيع نص وقعه المشاركون في المسيرة، وفيه اعتذار من اللبناني إلى اللبناني على كل (ويلات الحرب)، وتعهد ببناء وطن الوحدة والسلام.

وكتبت صحيفة (النهار) في خبرها الرئيسي (طغى صوت المجتمع المدني أمس على صوت المجتمع السياسي بما وفر للبنانيين في الذكرى الـ33 لنشوب الحرب في 13 نيسان 1975 استراحة من تعقيدات الأزمة الخانقة ولو لم تسقط مخاوفهم من مضاعفاتها المختلفة). وقال مؤسس جمعية (فرح العطاء) ملحم خلف الذي شاركت جمعيته في تنظيم حملة (وحدتنا خلاصنا) لوكالة فرانس برس إن جمعيات المجتمع المدني قامت باتصالات مع الصحف للخروج بهذا العنوان على الصفحة الأولى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد